الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Empty2011-01-01, 19:21
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 15
نقاط : 37
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


المفتي : الشيخ خالد بن عبد الله المصلح
السؤال :

اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟





بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك
لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.




المفتي : الشيخ عبدالرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
' لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا
استجاب الله دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله –

لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة ..
ما الحل ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ..
أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' لا إله إلا أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب
الله له ' فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله – '
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على الله .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك
حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..

وأما قول : ' لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
والله تعالى أعلم .


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نريد منكم فتوى
حول ما اننتشر من يزعُم مختلقها أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ـ
ويذكرأمورا ـ
ويطالب بنشرها إلى عشرة أشخاص وأنه سيرى بعد أربعة أيام ـ إن فعل ـ
أمرايسره

، وإن لم يفعل رأى أمورا تسوؤه
فبدأ بعض الجهال بتداوله ..

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز نشر مثل هذا ولا اعتقاده ، ولا العمل بموجبه .
لأن من عمِل بالرؤى فقد استدرك على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدِّين قد
تَمّ وكَمُل .
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا )
والرؤى يُستَبْشَر بها ، ولا يُعوّل عليها ، وقد بين ذلك الإمام الشاطبي رحمه
الله في كتاب ' الاعتصام ' .

كما أن تلك الرسالة التي انتشر تعبر رسائل الهاتف الجوال تتضمن الإخبار
بالغيب !
كيف ؟
قول بعضهم : أرسلهاإلى كذا (10) أو أكثر أو أقلّ – وسوف تسمع خبراً جيداً
وهذا لا شك أنه رَجْما بالغيب ، وتقوّل على الله .
ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله .
فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ، أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!
فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه
على ما فيها من خطأ

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيراً مايردنا بعض رسائل الجوال من أخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد
معين من الأشخاص ( وهم يقصدون بذلك نشر الخير)
لكني في الحقيقة اتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها
أو عدمه
ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في الإسلام تقول في
الرسالة:
(( لا إله إلا الله))
أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..

ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقول فيها إحدى الأخوات:

لأني أحبك
صلي على النبي 10 مرات
وأرسلها لـ 10 أشخاص
سيكون لديك مليون صلاة على النبي في ميزانك
أرجوك أرسلها لاتدعها تتوقف عندك
حتى تكسب الأجر قبل طي صفحات كتاب 1429هـ
وكل عام وأنت بخير..

في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني لأني لا أعلم
حكم نشر مثل هذه الرسائل
وأود منك ياشيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا
وجزاك الله خيراً..



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الرسائل هنا على نوعين :
النوع الأول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه لا شيء فيها إذا لم ترتبط بِزمان أو مكان مُعيَّن .
والنوع الثاني : ما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه لا يَجوز نشرها ، ولا اعتقاد ما فيها .
ولا يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم


كأن يُقال : أستحْلِفُك بالله أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك .
كلّ هذا لا يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِلازِم .

والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟
ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام الإنسان
نفسه بما ليس بِلازم .
والله تعالى أعلم .




توقيع : مواطن ليبي




 

  
إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Empty2011-01-01, 19:22
المشاركة رقم:
زائر

Anonymous

إحصائية العضو

مُساهمةموضوع: رد: إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


شكرآ


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره 922170




توقيع : ????




 

  
إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Empty2011-03-10, 11:31
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 900
نقاط : 1774
العمر : 24
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


جزاك الله خيرا




توقيع : Mr.GooD




 

  
إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Empty2011-05-24, 16:00
المشاركة رقم:

zakaria2010toiss

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 1300
نقاط : 1404
العمر : 29
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


شكرا




توقيع : zakaria2010toiss




 

  
إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Empty2012-03-21, 07:52
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: رد: إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره


شكرا لك عالطرح
ربي يعطيك الف عافية





توقيع : ۈهَم ♫




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

إن لم تنشرها فإن ذنوبك هي التي منعتك , إن لم تنشرها فانك لا تحب القران , إن لم تنشره Cron