الاسم: أحمد بن عبد الرحمن النقيب
محل الميلاد: مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية – مصر.
العمل: أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة المنصورة.
المؤهلات العلمية:
- ماجستير فى اللغة العربية وآدابها.
- دكتوراه فى الدراسات اللغوية والإسلامية – كلاهما من كلية الآداب – جامعة القاهرة.
الحالة الإجتماعية:
له أولاد – بارك الله فيهم ، وأعانه على تربيتهم.
موجز الحياة:
وُلد بالسنبلاوين ، وعاش بها طرفا من حياته ، كما تنقل بحكم الطلب
والعمل ما بين المنزلة والقاهرة والمنصورة ، وهو الآن يسكن المنصورة.
الموجز الدعوى:
له مجهودات دعوية منذ الصغر ، فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى
الإعدادية ، كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ، وكان لجهده الدعوى
المتميز – كما يُظن فيه – أثره فى حب زملائه له ، وإقبالهم على دروسه فى
الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛ ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن
سنة ونصف – جعل الله ذلك فى ميزان حسناته – ولا زالت جهوده الدعوية فى
الدروس والمحاضرات ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله
حياته بالخير ، وستره فى الدنيا والآخرة ، وتجاوز عنه بعفوه وجوده
وإحسانه.
الموجز العلمى: بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ
القرآن دون العاشرة ، وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها على يد
رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ، والشيخ حافظ حنيش
والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم – رحمهم الله جميعا – كما تلقى فى أوائل
طلبه الأصول والعقيدة على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى
عمره – وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى ؛ صاحب أضواء
البيان – عليه رحمة الله تعالى - .
كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ، شيخ
الأصوليين – رحمه الله – وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد
الفتاح الشيخ – رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ، وتلقى أيضا الأصول والفروق
الأصولية على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ، وكلهم كان يدرس فى كلية
الشريعة بالأزهر فى القاهرة خلال سنوات [88 – 1990م].
واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ، وقرأ عليه قطعة من
الفرائض ، واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه جزءاً من بداية
المجتهد لابن رشد.
واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام منهم
العلامة الدكتور/ محمود على مكى ، صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية
والأندلسية العجيبة ، وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى الذى تولى
لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ، فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره – وأيضا
العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله – الذى ترأس مجمع اللغة
العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية بالعديد من المصنفات التى زادت
على المائة مصنف ، وغيرهم الكثير والكثير ...
وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى – الذى
أجازه بإجازاته ، واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد –
عليه رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ، وقد عاش فيها آخر
حياته وبها دفن ، وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات
المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم
، وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات
وغيرها.
ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ، فلقد رأى وسمع من الشيخ
الألبانى فى السبعينات من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث
"إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...." سمعه بأذنه منه. كما
استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ، وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد
وغيرهم كثير ، بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.
موجز المصنفات المطبوعة:
1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية".
2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول).
3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف.
4- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث.
5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول).
6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد.
7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم).
8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة.
9- دور اللغة فى تأويل القرآن ، دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية – دراسة فى تراث ابن حزم.
11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين.
12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول).
13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد.
14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.
الكتب والحواشى المخطوطة:
1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.
2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب.
3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة).
4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة).
5- معيار الالتزام.
6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين.
7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية.
8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة.
9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة).
10- مقدمة فى علوم القرآن.
11- السيف البتار على المدعى الخنفشار.
12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى.
13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
14- قراءات فى علم أصول الفقه.
15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير.
16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين.
17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى.
18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة.
19- قراءة القرآن وتدبره.
20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – .
21- سيرة ابن تيمية – رح – .
22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة.
23- شرح العقيدة القيروانية.
المشاريع العلمية:
1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر.
2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول.
3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد.
4- موسوعة الأسرة.
5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية.
6- قراءة النص.
7- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ، وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات".
8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى.
9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }.
10- تدقيق النظر فى أحكام السفر.
11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة.
12- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه.
13- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر.
14- فقه المرض والمعالجين ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.
15- فقه المعلم والتدريس ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.
16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.
17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى).
18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة.
19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق).
20- أهلية التكليف ، دراسة أصول