بسم الله الرحمن الرحيم :
إخواني/تي
بما أننا
مقبلين على شهر كريم ومعظم وافضل الشهور بدل الاكثار وتسارع الى الخير
والطاعات والعمل ما ضيعته ما فاتك تسرع الى هذه الوسيلة اللعينة الذي خربت
اشخاص وبيوت ونساء وشباب وشبات ودول وشعوب ...لهذا
جئتكم بموضوع هام ومفيد ارجوا من الله تعالى الاجر والثواب ..
واتمنى الدعاء لي ولكم وسائر المسلمين...
مجموعة فتاوى للعلامة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله-
سؤال : هل جهاز التلفزيون يدخل ضمن التصوير المحرم ؟
الجواب : كل التصوير مُحرّم , كل التصوير مُحرم الا لضرورة , كل التصوير مُحرم الا ما دعت اليه
الضرورة , تصوير ذوات الارواح (1). انتهى
سؤال : ما حكم تعليم التغسيل والتكفين عن طريق الفيديو ؟
الجواب : التعليم يكون بغير الفيديو , لما في الاحاديث الكثيرة الصحيحة من النهي عن التصوير
ولعن المصورين(2) . انتهى
وقال -رحمه الله- في البرنامج الاذاعي "نور على الدرب" : (بسم الله الرحمن الرحيم , الحمدلله
وصلى الله وسلم على رسول الله , وعلى آله واصحابه ومن اهتدى بهداه , اما بعد : فلا شك ان
تسجيل المحاضرات والندوات العلمية بطريق الاشرطة فيه فائدة كبيرة ونفع كبير للناس , لانهم
يسمعون الصوت ويعرفون صاحبه وينتفعون بذلك اكثر من مجرد الشيء المكتوب , لكن ما يتعلق
بالافلام وهو انها تحتوي على الصور , ينبغي عدم استعمال ذلك لعدم الحاجة اليه , والشريط الذي
يحفظ الصوت تحصل به الكفاية والحمدلله , واما تصوير النساء في الافلام فمضرته عظيمة , فلا يجوز
ذلك وانما يُستعمل الشريط المعروف الذي يحفظ الصوت من دون صورة , ويحصل به المقصود والحمد
لله ,
سائل : بارك الله فيكم , سماحة الشيخ يعني يستعينون بهذا التصوير على ايضاح الاحوال للناس
من مجاعة ونحو ذلك ؟
الشيخ : هذا امره انتهى , هذا ذكروا انه انتهى والحمدلله , فلا حاجة لبقائه بينهم
سائل : لكن فيما اذا وُجد في مناطق اخرى؟
الشيخ : ليس هناك ضرورة فيما اعتقد من التصوير , وانما الكلام عنهم وبيان حاجاتهم وانهم
اصابهم كذا وكذا كاف ان شاء الله , وذلك للوعيد في التصوير بانواعه , والرسول -صلى الله عليه
وسلم- شدّد في التصوير , فلا يُصار اليه الا للضرورة القصوى , والرسول -صلى الله عليه وسلم
قال : ( لعن الله آكل الربا , وموكله , ولعن المصور ) وقال ( اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون )
هكذا قال -عليه الصلاة والسلام- وقال -صلى الله عليه وسلم ( كل مصور في النار ) , وهذا يدل
على شدة الوعيد وان هذا من الكبائر , فلا يجوز ان يُصار اليه , الا لضرورة لا حيلة فيها
السائل : اذن والحالة هذه التسجيل بالكلمة يُغني ؟
الشيخ : نعم .) انتهى
سؤال : ما حكم مشاهدة التلفزيون؟
الجواب : مشاهدة التلفاز خطيرة جدا , وانا اوصي بعدم مشاهدته وعدم الجلوس عنده مهما
امكن , لكن اذا كان المشاهد عنده قوة يستفيد من الخير ولا يجره ذلك الى الشر فلا مانع اذا كان
عنده قوة يعرفها من نفسه فيسمع الشيء الطيب ويستفيد منه ويبتعد عن الشيء الخبيث من
الاغاني والتماثيل الخبيثة وما يضر المستمع فلا بأس , ولكن في الغالب انه يجر بعضه الى بعض ,
فلهذا انا اوصي بعدم ادخاله الى البيوت , وعدم مشاهدته , لانه يجر بعضه الى بعض , ولان النفس
ميالة لمشاهدة الاشياء الغريبة بين يديها , فليس مثل الاستماع , الاستماع اقل خطرا فالمشاهدة
مع الاستماع تكون النفس اليه اميل والتعلق به اكثر , وأشر من هذا واخبث الفيديو اذا سُجلت فيه
الافلام الخليعة التي تداولها الناس نعوذ بالله , وهذه الافلام الخليعة في الفيديو شرها عظيم ويجب
الحذر منها ويجب على العاقل اذا وجد شيئا من ذلك ان يمزق الفيلم او ان يسجل عليه شيئا يزيل
هذا الخبيث الذي فيه اذا كان يمكن ذلك فيسجل عليه شيئا نافعا يزيل مافيه من الخبث , ويستفيد
من اشرطته التي يسجل عليها شيئا نافعا , واشر من ذلك الدش فالواجب الحذر منه وعدم ادخاله
البيوت عافى الله المسلمين من شر الجميع . انتهى
وهذا رد كتبه الشيخ -رحمه الله- للكاتب عبد الله السعد , قال الشيخ : واما التلفزيون فهو آلة
خطيرة , واضرارها عظيمة , كالسينما او اشد , وقد علمنا من الرسائل المؤلفة في شأنه , ومن
كلام العارفين به في البلاد العربية وغيرها , ما يدل على خطورته , وكثرة اضراره بالعقيدة والاخلاق ,
واحوال المجتمع , وما ذلك الا لما يبث فيه , من تمثيل الاخلاق السافلة , والمرائي الفاتنة , والصور
الخليعة , وشبه العاريات , والخطب الهدامة , والمقالات الكفرية , والترغيب في مشابهة الكفار في
اخلاقهم وازيائهم , وتعظيم كبرائهم وزعمائهم , والزهد في اخلاق المسلمين وازيائهم , والاحتقار
لعلماء المسلمين , وابطال الاسلام , وتمثيلهم بالصور المنفرة منهم , والمقتضية لاحتقارهم ,
والاعراض عن سيرتهم , وبيان طرقالمكر , والاحتيال , والسلب , والنهب , والسرقة , وحياكة
المؤامرات والعدوان على الناس , ولا شك ان ما كان بهذه المثابة , وترتب عليه هذه المفاسد ,
يجب منعه والحذر منه , وسد الابواب المفضية اليه , فاذا انكره الاخوان المتطوعون وحذّروا منه , فلا
لوم عليهم في ذلك , لان ذلك من النصح لله ولعباده ومن ظن أن هذه الآلة تسلم من هذه الشرور ,
ولا يبث فيها الا الصالح العام اذا روقبت , فقد ابعد النجعة وغلط غلطا كبيرا , لان الرقيب يغفل ولان
الغالب على الناس اليوم هو التقليد للخارج , والتاسي بما يُفعل فيه , ولانه قل ان توجد رقابة تؤدي
الى ما اسند اليها , ولا سيما في هذا العصر الذي مال فيه اكثر الناس الى اللهو والباطل , والى ما
يصد عن الهدى , والواقع يشهد بذلك , كما في الاذاعة والتلفزيون في المنطقة الشرقية , فكلاهما
لم يراقب الرقابة الكافية المانعة من اضرارهما , ونسأل الله ان يوفق حكومتنا لما فيه صلاح الامة
ونجاتها , وسعادتها في الدنيا والآخرة , وان يصلح لها البطانة , انه جواد كريم .(3) انتهى
وهذا احد طلبة الشيخ المقربين اليه وهو الشيخ عبدالعزيز الراجحي -حفظه الله- سُئل عن افتاء
الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- بجواز التصوير بالفيديو فقال -حفظه الله- : لا اعلم ان شيخنا
عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- يفتي بجواز التصوير للفيديو , وانما الذي اعلمه انه يفتي بمنع التصوير
مطلقا الا للضرورة , كالتصوير لبطاقة الاحوال , او جواز السفر , او لرخصة قيادة السيارة او للشهادة
العلمية , لقوله تعالى : (( وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه وان كثيرا ليُضلون
بأهوائهم بغير علم ان ربك هو اعلم بالمعتدين )) وما عدا ذلك فانه ممنوع لما ثبت في الاحاديث
الصحيحة من الوعيد الشديد للمصورين ولعنهم كقوله -صلى الله عليه وسلم- ( لعن الله
المصورين ) وقوله ( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم ) وقوله
( اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون خلق الله ) (4)
1) استدراك من الشيخ اي ان الحكم السابق ينطبق على تصوير ذوات الارواح
2) هذا السؤال من ضمن اسئلة مقدمة من الجمعية الخيرية بشقراء
3) الدرر السنية
4) فتوى لفضية الشيخ عبدالعزيز الراجحي