الممنوع من الصرف
هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
مثل :
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
مثل :
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
- ويختلفان في :
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع
أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
مثل : (إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - لندن - مايكل).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل نوْح - هوْد - لوْط)
ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي (محمد - صالح - شعيب - هود - نوح - لوط) .
مثل : (معاوية - حمزة - طلحة - فاطمة - عائشة - يسرية - جدة - مكة).
مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء) .
مثل : (سحـَر - أمَـل - ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
مثل : (بورسعيد - بعلبك - حضرموت- نيو يورك) .
مثل : (عثمان - عفان - مروان - عمران)
مثل : (أحمد - أشرف - يزيد - تغلب)
مثل : (عُمَر - زُحَل - هُبَل)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى - ظَمْآن / ظَمأى - فرحان / فَرحى) .
مثل : (أسْوَد - أبْيَض - ألْطَف - أحْمَر - أجْمَل - أجلّ) .
مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث)
مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
مثل : (مساجد - ستائر - مدارس - معالم - عصافيْر - تماثيْل - مفاتيْح) .
فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها)
مثل : (سلوَى - ليلَى - لبنَى - ذكرَى - بَرَدَى - دعْوَى - قتْلَى - جرْحَى) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
مثل : (فقراء - صحراء - حمراء - كرماء - سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ - بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
1 - العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
2 - العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
3 - العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
4 - العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
5 - العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
7 - العلم على وزن الفعل . (أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
8 - العلم على وزن { فُعَل}
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
3 - ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من (1 - 10) .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
تمرينات :
أ- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف:20)
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج:17، 18)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات:112)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون:50)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف:79)
6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (البقرة: من الآية185)
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) (الأنبياء: 81)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) (فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها
جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) (النساء: من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) (طـه: من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) (البقرة: من الآية184)
22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) (الفيل: الآية 3).
23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) (الصف: من الآية 6).
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. ) (يوسف: من الآية 21).
26 - قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) (يوسف: الآية 7).
27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل: الآية 3).
28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ
مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا
سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا
بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان:
الآية 13).
30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) (النساء : الآية 86) .
31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي
بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 96).
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 33).
33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآية 108).
34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من النجم: الآية 23).
35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام ) (هود: الآية 69).
36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح ) (فصلت: الآية 12) .
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :