الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: الأقسام التعليمية العامة

  
شاطر
 

  
 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Empty2011-07-08, 18:09
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 218
نقاط : 650
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز المرسل



التشبيه




1-:

هو إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .


مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه : مُشََّبه مُشَبَّه به (3) ووجه الشبه وأداة التشبيه
أدوات التشبيه



أنواع التشبيه أولا :التشبيه المفرد
مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني

مثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه

مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه
العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه

1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ... .
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .


المشبه و المشبه به .
مثل : الجهل موت والعلم حياة .
ثانياً : التشبيه المركب

3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان

أنواع التشبيه المركب :




1 – تشبيه تمثيلي :

هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة ..
قال تعالى في شأنِ اليهود:
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة: 5 (.
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها
بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز)
كونها ثقلاً يحمله .




2 – تشبيه ضمني :

وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يصرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل
يُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، كقول المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه ....مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، بمثل حال الميت
وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء دليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.

الاستعارة



الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .



أنـواع الاستعـارة :



أ) استعارة تصريحية :



وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول وصرح بالمشبه به .


مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه
(الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .

ب) - استعارة مكنية :



وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .


مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم
يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها
استعارة : أن التاريخ لا يتحدث ...سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص
أو التجسيم

الكناية



هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .


أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي الحقيقي
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى
الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا
من: العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..)
مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27 .
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية و هو (الندم الشديد)

أنواع الكناية :



1 – كناية عن صفة :

وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة...
مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ(
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
مثال : فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام
مثال : فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة .


2 – كناية عن موصوف :

وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة)
وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .




3– كناية عن نسبة :

وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى
الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة
بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه.... ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟



جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين
أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي)
وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ،
بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول :
(علي يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة
المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .



المجاز المرسل



& هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .


&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة
بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى
الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
& مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس
المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي
تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد
الجاسوس !

س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟



جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو
الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .


& وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها:


عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .


1 - الجزئية :
& قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته
الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
& قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد :
ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية
؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة)
وأراد الكل (الكلام) .

عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
& قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل
علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف
أصابعهم) .
& شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .

عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
& قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
& قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛
لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة
المحلية .

عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
& نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا
يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو
(قوم) وأراد المحل وهو المكان .

وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
&(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها
الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب
للنبات فعُبِّر
بالسبب عن المسبَّب .

وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم
مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها
الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛
لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر) .

بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
&قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ،
فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا
يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ،
فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم
السابقة .

بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
& قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ،
فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه
وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي
باعتبار ما سيكون.
& قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً

2 – الكلية :
3 – المحلّية :
4 – الحاليّة :
5 – السببية :
6 – المسبَّبِيّة :
7 - اعتبار ما كان :
8 - اعتبار ما سيكون : .





توقيع : نجمة الصحراء




 

  
 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Empty2011-07-08, 18:49
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 451
نقاط : 747
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


مشكوره




توقيع : mazika




 

  
 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Empty2011-07-11, 12:55
المشاركة رقم:
الدعم الفني

rih

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 3460
نقاط : 4270
السمعة : 7
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز


مشكور والله يعطيك العافية




توقيع : rih




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Cron