2011-07-09, 05:53 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 2065 | نقاط : 2650 | العمر : 27 | السمعة : 3 |
| | موضوع: يوميات الحجاج : يوميات الحجاج : الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى، وبعد : فهذه وريقات تشتمل على معلومات عن الركن الخامس من أركان الإسلام مستمدة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد r ، واستنباطات أهل العلم جمعتها ورتبتها لتكون من العلم النافع إن شاء الله . وتجد أخي القارئ خلال تصفحك لها ما يلي : أعمال أيام الحج، كل يوم بالتفصيل والإيضاح زيارة المسجد النبوي، بدع الحج والعمرة والزيارة . وأهم المراجع التي اعتمدت عليها بعد الكتاب والسنة ؛ مؤلفات الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين والشيخ محمد ناصر الدين الألباني . نفع الله بعلميهما . ختاماً ، أشكر الله تعالى على ما يسّره لي من جمع هذا العلم وأدعوه أن يجعله من أسباب لفوز بجنات النعيم . وكتبه : عبد الله بن أحمد العلاف أعمال يوم التروية : أول أيام الحج (الثامن من ذي الحجة) : يسمى اليوم الأول يوم التروية؛ لأنهم كانوا يرتوون الماء . وقيل غير ذلك . يستحب الاغتسال والتنظيف ولبس الإحرام (الإزار والرداء الأبيضين) والمرأة تلبس ما شاءت غير (النقاب والقفازين) وهذا للمتمتع . الدخول في نية الإحرام بالنسبة للمتمتع ، أما القارن والمفرد فقد كان ذلك من قبل . تهل بالحج وتقول : "لبيك حجاً" . يستحب الاشتراط في حالة توقع عائق فتقول : "وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني". اجتناب جميع محظورات الإحرام . الإكثار من التلبية : "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" . الاستمرار في التلبية حتى رمي جمرة العقبة من اليوم العاشر . الانطلاق إلى منى ـ إن لم تكن بها ـ (ملبياً) . البقاء في منى وأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، والفجر من اليوم التاسع . تصلي كل صلاة في وقتها وتصلي الرباعية ركعتين (قصراً) والمحافظة على سنة الفجر والوتر حيث كان المصطفى r يحافظ عليها . المحافظة على الأذكار المشروعة الثابتة عنه r . المبيت في منى هذه الليلة أسوة بالمصطفى r . إشغال الوقت بالذكر والقراءة وسؤال أهل العلم عن ما خفي حكمه . يكون الإحرام على الكتفين والاضطباع لا يشرع إلاَّ عند طواف القدوم . يجتنب الجدال والكلام فيما لا طائل منه . البقاء حتى أداء صلاة الفجر وعدم الذهاب إلى عرفة قبل ذلك إلاَّ للضرورة . أعمال يوم عرفة : ثاني أيام الحج (التاسع من ذي الحجة) : بعد أداء صلاة الفجر وطلوع الشمس، عليك بالانطلاق إلى عرفة ملبياً ومكبراً (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" رافعاً صوتك في التلبية والتكبير . النزول إلى نمرة إلى الزوال إن أمكن وإلا فعرفة كلها موقف . البقاء في عرفة وصلاة الظهر والعصر قصراً في وقت الظهر . إن لم يتيسر لك الصلاة مع الإمام ، فتصلي كذلك لوحدك أو مع من حولك من أمثالك . الإكثار من الدعاء والتهليل فإن خير الدعاء يوم عرفة، لقوله r : "أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" . التفرغ بعد أداء الصلاة للذكر والدعاء مستقبلاً القبلة رافعاً يديك . السنة للواقف في يوم عرفة ألاَّ يصوم هذا اليوم . الإفاضة من عرفات : التوجه بعد غروب الشمس إلى مزدلفة بسكينة وهدوء، لا تُزاحم الناس بالنفس أو الدابة أو السيارة فإذا وجدت خلوة فأسرع . عند الوصول إلى مزدلفة يؤذن ويقام ويصلى المغرب ثلاثاً ويقام ويصلى العشاء قصراً وجمعاً . لا يصلى بينهما ولا بعد العشاء شيئاً . يقضي الليل حتى الفجر . إذا تبين الفجر يصلى في أول وقته بأذان وإقامة . يجوز للعجزة والضعفاء والنساء الذهاب بعد منتصف الليل أو بعد مغيب القمر إلى منى. أعمال يوم العيد : ثالث أيام الحج (العاشر من ذي الحجة) : بعد أداء صلاة الفجر في مزدلفة تذهب إلى المشعر الحرام (وهو جبل في المزدلفة) وتستقبل القبلة وتدعو وتذكر الله وتحمده وتهلل وتكبر حتى يسفر جداً . ومزدلفة كلها موقف ، فحيثما وقفت جاز . الانطلاق إلى منى ملبياً وعليك السكينة والهدوء . عند الوصول إلى وادي محسر يسرع الحاج قدر الإمكان . تلتقط سبع حصيات من الطريق أو من منى . إذا تم الوصول إلى منى توجه إلى جمرة العقبة وهي آخر الجمرات وأقربهن إلى مكة. وتستقبل الجمرة وتكون مكة عن اليسار ومنى عن اليمين . ترمي الجمرة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى، تكبر مع كل حصاة . لا تُرمى الجمرة إلاّ بعد طلوع الشمس ويجوز بعد الزوال . بانتهاء الرمي تنقطع التلبية . يُذبح الهدي إن كان لك هدي، ووقت الذبح أربعة أيام: يوم العيد (يوم الحج الأكبر) وأيام التشريق الثلاثة. يُحلق الرأس أو يقصّر، وبذلك تتحلل التحلل الأول وتحل جميع محظورات الإحرام عدا النساء . الإفاضة إلى مكة المكرمة : يتوجه الحاج إلى مكة فيطوف بالبيت طواف الإفاضة، وهو طواف الحج. تُصلي ركعتي الطواف عند المقام إن تيسر أو في أي مكان من الحرم . تسعى بين الصفا والمروة سعي الحج إن كنت متمتعاً ، وكذلك إن كنت غير متمتع ولم تسعَ مع طواف القدوم . بذلك يكون التحلل الثاني وتحل جميع محظورات الإحرام حتى النساء . تشرب من ماء زمزم "زمزم لما شرب له" . أداء صلاة الظهر والعصر أو ما تيسر في المسجد الحرام . الرجوع إلى منى والمبيت فيها ليلة الحادي عشر . السُنة الترتيب في المناسك : الرمي ـ فالذبح أو النحر ـ فالحلق ـ فطواف الإفاضة ـ فالسعي للمتمتع . لكن إذا قُدِّم شيء منها أو أُخّر جاز له ذلك لقوله r : "لا حرج .. لا حرج" . أعمال أول أيام التشريق : رابع أيام الحج : "الحادي عشر من ذي الحجة" : يجب المبيت في منى وإقامة الصلاة مع الجماعة والأفضل في مسجد الخيف . يُسن التكبير المقيد بعد الصلاة، والمطلق في كل حال وزمان ومكان . قال r : "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكرٌ لله" . بعد الزوال يرمي الحاج الجمرات الثلاث . يبدأ بالصغرى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات يكبر مع كل حصاة . تكون مكة أثناء الرمي عن يسارك ومنى عن يمينك إن استطعت . بعد الانتهاء من رمي الجمرة الصغرى يقف الحاج طويلاً للدعاء كما فعل r مستقبلاً القبلة . ينتقل للجمرة الوسطى ويفعل مثل فعله عند الجمرة الصغرى . بعد الانتهاء من رمي الجمرة الوسطى يدعو طويلاً مستقبلاً القبلة . بعد ذلك ينتقل إلى جمرة العقبة فيرميها بسبع حصيات مثل ما فعل سابقاً . لا يبقى للدعاء بعد جمرة العقبة . يكون المبيت في منى ليلة الثاني عشر . يجوز للمعذور في الرمي ثلاثة : ألاَّ يبيت في منى . أن يجمع رمي يومين في يوم . أن يرمي في الليل . أعمـال اليوم الثاني من أيام التشريق : خامس أيام الحج (الثاني عشر من ذي الحجة) : بعد المبيت بمنى، يستغل الوقت في فعل الخيرات وذكر الله والإحسان إلى الخلق والتناصح والتواصي بالخير . بعد الظهر تُرمى الجمرات الثلاث مثل اليوم الحادي عشر تماماً . والوقوف للدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى . فمن تعجل في يومين : من أراد التعجل في السفر فهو مشروع ويجب عليه الانصراف قبل غروب الشمس . التوجه إلى المسجد الحرام بمكة لطواف الوداع . قال تعالى : {فمن تعجّل في يومين فلا إثم عليه} . أعمال اليوم الثالث من أيام التشريق : سادس أيام الحج (الثالث عشر من ذي الحجة) : وهو خاص بمن تأخر : بعد المبيت تعمل أعمال اليومين السابقين تماماً . ترمى الجمار . يُدعى بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى . يتجه بعد ذلك إلى مكة لأداء طواف الوداع عند السفر . قال r : "لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت " . زيارة المسجد النبوي : إذا أحب الحاج أن يزور المسجد النبوي قبل الحج أو بعده فلينو زيارة المسجد النبوي لا زيارة القبر فإن شد الرحل على وجه التعبد لا يكون لزيارة القبور وإنما يكون للمساجد الثلاث : المسجد الحرام ، والمسجد النبوي ، والمسجد الأقصى . كما في الحديث الثابت عن النبي r أنه قال : "لا تشدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى" . فإذا وصل المسجد النبوي قدم رجله اليمنى لدخوله وقال : "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم" ثم يصلي ما شاء . والأولى أن تكون صلاته في الروضة وهي ما بين منبر النبي r وحجرته التي فيها قبره؛ لأن ما بينهما روضة من رياض الجنة . فإذا صلى وأراد زيارة قبر النبي r فليقف أمامه بأدب ووقار وليقل : "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. أشهد أنك رسول الله حقاً وأنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده، فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبياً عن أمته" . ثم يأخذ ذات اليمين قليلاً فيسلم على أبي بكر الصديق ويترضى عنه. ثم يأخذ ذات اليمين قليلاً أيضاً فيسلم على عمر بن الخطاب ويترضى عنه وإن دعا له ولأبي بكر رضي الله عنهما بدعاء مناسب فحسن . ولا يجز لأحد أن يتقرب إلى الله بمسح الحجرة النبوية أو الطواف بها ولا يستقبلها حال الدعاء بل يستقبل القلة؛ لأن التقرب إلى الله لا يكون إلاَّ بما شرعه الله ورسوله والعبادات مبناها على الاتباع لا على الابتداع . والمرأة لا تزور قبر النبي r ولا قبر غيره؛ لأن النبي r لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج، لكن تصلي وتسلم على النبي r وهي في مكانها فيبلغ ذلك النبي r في أي مكان كانت ففي الحديث عن النبي r أنه قال : "صلوا عليَّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم" وقال : "إن لله ملائكة سيّاحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام". وينبغي للرجل خاصة أن يزور البقيع وهي مقبرة المدينة فيقول : "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمتسأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم. وإن أحب أن يأتي أُحداً ويتذكر ما جرى للنبي r وأصحابه في تلك الغزوة من جهاد وابتلاء وتمحيص وشهادة ثم يسلم على الشهداء هناك مثل حمزة بن عبد المطلب عمّ النبيr فلا بأس بذلك فإن هذا قد يكون من السير في الأرض المأمور به والله أعلم . بدع الحج والعمرة والزيارة : صلاة ركعتين حين الخروج إلى الحج، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة {قل يا أيها الكافرون}، وفي الثانية (الإخلاص) فإذا فرغ قال : "اللهم بك انتشرت، وإليك توجهت.." ويقرأ آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب الفقهية ـ صلاة أربع ركعات ـ قراءة المريد للحج إذا خرج من منـزله آخر سورة (آل عمران) وآية الكرسي (وإنا أنزلناه) وأم الكتاب، بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة . الأذان عند توديعهم ـ توديع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسيقى ، السفر وحده أنساً بالله كما يزعم بعض الصوفية ـ السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل ـ السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين ـ عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت الحج ، وليس معها محرم، يعقد عليها ليكون معها كمحرم ـ اتخاذ نعل خاصة بشروط معينة معروفة في بعض الكتب ـ الإحرام قبل الميقات ـ الاضطباع عند الإحرام ـ الحج صامتاً لا يتكلم ـ التلبية جماعة في صوت واحد ـ التكبير والتهليل بدل التلبية ـ قصد الجبال والبقاع التي حول مكة، مثل جبر حراء والجبل الذي عند منى، والذي يقال : إنه كان فيه الفداء ، ونحو ذلك ـ قصد الصلاة في مسجد عائشة بـ (التنعيم) . الدعاء تحت الميزاب: اللهم أظلني يوم لا ظل إلاَّ ظلك ... الخ ـ تقبيل الركن اليماني ـ تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما ـ التمسح بحيطان الكعبة والمقام ـ السعي أربعة عشر شوطاً بحيث يختم على الصفا ـ تكرار السعي في الحج أو العمرة ـ صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي ـ السكوت على عرفات وترك الدعاء ـ الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات ـ إفاضة البعض قبل غروب الشمس ـ ترك المبادرة لصلاة المغرب فور النـزول في المزدلفة ،والانشغال عن ذلك بلقط الحصى ـ الغسل لرمي الجمار ـ غسل الحصيات قبل الرمي ـ التسبيح أو غيره من الذكر مكان التكبير ـ رمي الجمرات بالنعال وغيرها . الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق بثمنه، بزعم أن لحمه يذهب إلى التراب لكثرته، ولا يستفيد منها إلاَّ القليل . ربط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات ـ كتابة الحجاج أسماءهم على عمد وحيان الكعبة وتوصيتهم بعضهم بذلك ـ استباحتهم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يدفعهم ـ مناداتهم لمن حج بـ "الحاج" ـ الخروج من مكة لعمرة تطوع ـ الخروج من المسجد الحرام بعد طواف الوداع على القهقرى ـ تبييض بيت الحجاج بالبياض (الجير) ونقشه بالصور ، وكتب اسم الحاج وتاريخ حجه عليه .
|
| |