يا أهل الإتيكيت تعالوا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو الإتيكيت في الإسلام
تعلم الإتيكيت من مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم
من يرد الإتكيت الصحيح يتعلم من مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم
الأتيكيت : مصطلح أوربي يقصد به الآداب العامة في التعامل مع الأشياء ومرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة وقلما تختلف من بلد إلى بلد
وتعريف أخر يقول أن
كلمة اتيكيت في اللغة العربية لها الإتيكيت هو
فن التعامل/ السلوك / أخلاق / ذوق / تصرف/احترام الذات والآخرين / فن التعامل مع الآخرين / فن الخصال الحميدة / فن التصرف الراقي المقبول اجتماعيا
معاني عديدة فهي قد تعني الذوق العام , الذوق الاجتماعي , أو آداب السلوك أو اللباقة أو فن التصرف في المواقف المحرجة .. ويعد الأتيكيت من السلوكيات التي يجب على المرء أن يضعها في اعتباره أينما ذهب أو حيثما جلس
أصل كلمة اتكيت
كلمة فرنسية لفظيا معناها البطاقة
THE TICKET
ما علاقة البطاقة بالإتكيت – بطاقات الدعوة للمناسبات – لو دعيت الى ورشة عمل : كيف أتصرف – تجد داخل البطاقة تعليمات / ساعة الوصول – استقبال الجلوس داخل غرفة الاستقبال الخ
ولكن
يحق لك كسر أي قاعدة من قواعد الإتكيت إذا عارضت : الدين / العادات والتقاليد / الصحة -حسب الاتفاقات الدولية
علاقة الإسلام بالإتيكيت
معظم قواعد الإتكيت من الإسلام:
التحية : "إذا التقيتم فابدأوا السلام قبل الكلام ، ومن بدأ بالكلام فلا تجيبوه" حديث شريف
المصافحة: "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا" حديث شريف - الراوي: البراء بن عازب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5212
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
ورواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه وقال عنه الترمذي:هذا حديث حسن غريب من حديث أبي إسحق عن البراء وقد روي هذا الحديث عن البراء من غير وجه.....
وقد صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة برقم(525) وفي مشكاة المصابيح وفي صحيح السنن الترمذي وأبي داود وابن ماجه.
وحسنه في صحيح الجامع برقم(5777) وبرقم(5778) بلفظ آخر
وصححه لغيره في صحيح الترغيب والترهيب.
قواعد السلام: "يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ،القليل على الكثير ويسلم الصغير على الكبير" حديث شريف
رقم الحديث: 10404
(حديث مرفوع) حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج , وعبد الله بن الحارث ، عن ابن جريج , قال : أخبرني زياد , أن ثابتا مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره , أنه سمع أبا هريرة , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير " .
الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الشيخين البخاري ومسلم
ورواه الإمام مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم مرسلا ولأبي داود من حديث علي " يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ويجزى عن الجلوس أن يرد أحدهم " وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة " يسلم الراكب على الماشي
المحادثة: "الكلمة الطيبة صدقة" حديث شريف
عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الكلمة الطيبة صدقة
الشرح:
قوله: (باب طيب الكلام) أصل الطيب ما تستلذه الحواس، ويختلف باختلاف متعلقة، قال ابن بطال: طيب الكلام من جليل عمل البر لقوله تعالى: )ادفع بالتي هي أحسن( الآية، والدفع قد يكون بالقول كما يكون بالفعل
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كِتَاب الْأَدَبِ
قوله: (وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: الكلمة الطيبة صدقة) هو طرف من حديث أورده المصنف موصولا في كتاب الصلح وفي كتاب الجهاد، وقد تقدم الكلام عليه هناك في " باب من أخذ بالركاب " قال ابن بطال: وجه كون الكلمة الطيبة صدقة أن إعطاء المال يفرح به قلب الذي يعطاه ويذهب ما في قلبه، وكذلك الكلام الطيب فاشتبها من هذه الحيثية.
حديث أسامة بن شريك : يا رسول الله ، ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال " خلق حسن "أخرجه ابن ماجه بإسناد صحيح
اللهجة: " وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ " قرآن كريم 86 الزمر
الزيارة: "من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا" حديث
حديث " ما زار رجل رجلا في الله شوقا إليه ورغبة في لقائه إلا ناداه ملك من خلفه طبت وطابت لك الجنة "
** أخرجه ابن عدي من حديث أنس دون قوله " شوقا إليه ورغبة في لقائه " وللترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة " من عاد مريضا أو زار أخا في الله ناداه مناد من السماء طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا " قال الترمذي -غريب .
قال أبو إدريس الخولاني لمعاذ : إني أحبك في الله فقال : أبشر ثم أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " تنصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يفزع الناس وهم لا يفزعون ويخاف الناس وهم لا يخافون وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فقيل : من هؤلاء يا رسول الله ؟ فقال هم المتحابون في الله تعالى "
** أخرجه أحمد والحاكم في حديث طويل : أن أبا إدريس قال : قلت والله إني لأحبك في الله قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن المتحابين بجلال الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله " قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ، وهو عند الترمذي من رواية أبي مسلم الخولاني عن معاذ بلفظ " المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء " قال حديث حسن صحيح ، ولأحمد من حديث أبي مالك الأشعري " إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء على منازلهم وقربهم من الله . . . الحديث " وفيه " تحابوا في الله وتصافوا به يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فتجعل وجوههم نورا وثيابهم نورا يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون وهم أولياء الله الذي لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وفيه شهر بن حوشب مختلف فيه
حديث أبي هريرة " إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم نور ووجوههم نور ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء ، فقالوا ، يا رسول الله صفهم لنا ، فقال : هم المتحابون في الله والمتجالسون في الله والمتزاورون في الله "
أخرجه النسائي في سننه الكبرى ورجاله ثقات .
ما تحاب اثنان في الله إلا كان أحبهم إلى الله أشدهما حبا لصاحبه "
أخرجه ابن حبان والحاكم من حديث أنس وقال : صحيح الإسناد
إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي "أخرجه مسلم .
حديث أبي هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه متعلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله تعالى ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه "متفق عليه من حديث أبي هريرة
حديث " إن رجلا زار أخا له في الله فأرصد الله له ملكا فقال : أين تريد ؟ قال : أريد أن أزور أخي فلانا ، فقال : لحاجة لك عنده ؟ قال : لا ، قال : لقرابة بينك وبينه ؟ قال : لا ، قال : فبنعمة له عندك ؟ قال : لا ، قال : فبم ؟ قال : أحبه في الله قال : فإن الله أرسلني إليك يخبرك بأنه يحبك لحبك إياه وقد أوجب لك الجنة "
أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة