من الصعوبات التي يواجهها معلمو الصفوف الأولية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي واخواني معلمي ومعلمات الصفوف المبكرة ....
كلنا نعرف اهمية هذه المرحلة واثرها الباقي خلال المراحل التالية ...
ومايتعلمه الطالب ويتقنه في هذه المرحلة يجني ثماره في مراحل لاحقة ...
وهناك صعوبات وتحديات تواجه معلم هذه المرحلة ..
لو عرفنا كيفية التعامل معها ومواجهتها لوصلنا بطلابنا وطالباتنا الى المستوى الذي ننشده..
فاحببت ان انقل لكم بعض من هذه الصعوبات وكيفية مواجهتها ..
صعوبات تواجه معلمي الصفوف الأولية
* عدم تمييز بعض التلاميذ بين الحروف المتشابهة شكلاً ونطقاً .
الحلول المقترحة :
1) التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .
2) ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .
3) إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .
4) حصر التلاميذ الذين يعانون من المشكلة وإعطائهم حصص إضافية .
5) ربط الحروف بمسميات يعرفها التلاميذ .
6) وضع الطالب في مجموعة غير مجموعته .
7) استعمال لوحات تعلق داخل الفصل تتضمن الحروف المتشابهة .
8) تكثيف التمارين على هذه الحروف .
9) استمرار المراجعة لهذه الحروف .
10) الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعليم .
11) ربط الحرف أو الحروف المتشابهة بقصة .
12) تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ومطالبة التلميذ بتلوين كل حرف بلون مغاير .
هذه اول الصعوبات وطرح الحلول المناسبة لها ..
اتمنى ان تجد لها اذن صاغية ومنفذة ....
وساتبع معكم الصعوبة القادمة وهي ..
[size=25]* قيام بعض التلاميذ بالكتابة بصورة غير صحيحة