الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2011-08-04, 00:36
المشاركة رقم:
المدير العام

ḾŖ.ảĦḾảḊ

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 5602
نقاط : 11719
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي








الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم إلى يوم الدين. و بعد:


فهذا تفصيل ماتع ذكره العلامة المباركفوري عند شرحه لجامع الإمام الترمذي باب ما جاء في قص الشارب:

و اختلف الناس في حد ما يقص منه:

وقد ذهب كثير من السلف إلى استئصاله وحلقه لظاهر قوله أحفوا وانهكوا وهو قول الكوفيين.
وذهب كثير منهم إلى منع الحلق والاستئصال وإليه ذهب مالك وكان يرى تأديب من حلقه، وروى عنه ابن القاسم أنه قال إحفاء الشارب مثلة.
قال النووي: المختار أنه يقص حتى يبدو طرف الشفة ولا يحفيه من أصله، قال:
وأما رواية احفوا الشوارب فمعناها: احفوا ما طال عن الشفتين.

وكذلك قال مالك في الموطأ: يؤخذ من الشارب حتى يبدو أطراف الشفة.

قال ابن القيم:

وأما أبو حنيفة وزفر وأبو يوسف ومحمد فكان مذهبهم في شعر الرأس والشوارب أن الإحفاء أفضل من التقصير.

وذكر بعض المالكية عن الشافعي أن مذهبه كمذهب أبي حنيفة في حلق الشارب.

قال الطحاوي: ولم أجد عن الشافعي شيئا منصوصا في هذا وأصحابه الذين رأيناهم
المزني والربيع كانا يحفيان شواربهما ويدل ذلك أنهما أخذاه عن الشافعي.

وروى الأثرم عن الإمام أحمد أنه كان يحفي شاربه إحفاء شديدا، وسمعته يسأل عن السنة في إحفاء الشارب فقال: يحفى.

وقال حنبل قيل لأبي عبد الله ترى للرجل يأخذ شاربه ويحفيه أم كيف يأخذه؟ قال: إن أحفاه فلا بأس وإن أخذه قصا فلا بأس.

وقال أبو محمد في المغنى: هو مخير بين أن يحفيه وبين أن يقصه.

وقد روى النووي في شرح مسلم عن بعض العلماء أنه ذهب إلى التخيير بين الأمرين الإحفاء وعدمه.

وروى الطحاوي الإحفاء عن جماعة من الصحابة أبي سعيد وأبي أسيد ورافع بن خديج وسهل بن سعد وعبد الله بن عمر وجابر وأبي هريرة.

قال ابن القيم:
واحتج من لم ير إحفاء الشوارب بحديث عائشة وأبي هريرة المرفوعين عشر من
الفطرة فذكر منها قص الشارب، وفي حديث أبي هريرة أن الفطرة خمس وذكر منها
قص الشارب.
واحتج المحفون بأحاديث الأمر بالإحفاء وهي صحيحة وبحديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يحفي شاربه انتهى.
قال الشوكاني: والإحفاء ليس كما ذكره النووي من أن معناه احفوا ما طال عن
الشفتين، بل الإحفاء الاستئصال كما في الصحاح والقاموس والكشاف وسائر كتب
اللغة.

قال – أي الشوكاني - : ورواية القص لا تنافيه لأن القص قد يكون على جهة
الإحفاء وقد لا يكون، ورواية الإحفاء معينة للمراد، وكذلك حديث من لم يأخذ
من شاربه فليس منا، لا يعارض رواية الإحفاء لأن فيها زيادة يتعين المصير
إليها.
ولو فرض التعارض من كل وجه لكانت رواية الإحفاء أرجح لأنها في الصحيحين.

وروى الطحاوي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ من شارب المغيرة على
سواكه قال وهذا لا يكون معه إحفاء. ويجاب عنه بأنه محتمل ودعوى أنه لا يكون
معه إحفاء ممنوعة.
وهو إن صح كما ذكره لا يعارض تلك الأقوال منه صلى الله عليه و سلم انتهى.

وذهب الطبري إلى التخيير بين الإحفاء والقص، وقال دلت السنة على الأمرين
ولا تعارض فإن القص يدل على أخذ البعض والإحفاء يدل على أخذ الكل وكلاهما
ثابت فيتخير فيما شاء انتهى.

قال الحافظ: ويرجح قول الطبري ثبوت الأمرين معا في الأحاديث المرفوعة.

قلت – أي العلامة المباركفوري -: ما ذهب إليه الطبري هو الظاهر وأما قول
الشوكاني ودعوى أنه لا يكون معه إحفاء ممنوعة الخ ففيه أن الظاهر هو ما قال
الطحاوي من أن هذا لا يكون معه إحفاء.

قال الحافظ بعد نقل حديث المغيرة بن شعبة عن سنن أبي داود بلفظ ضفت النبي
صلى الله عليه و سلم وكان شاربي وفي فقصه على سواك ما لفظه. و اختلف في
المراد بقوله على سواك، فالراجح أنه وضع سواكا عند الشفة تحت الشعر وأخذ
الشعر بالمقص، قيل المعنى قصه على أثر سواك أي بعد ما تسوك.

ويؤيد الأول ما أخرجه البيهقي في هذا الحديث قال فيه فوضع السواك تحت الشارب وقص عليه.

وأخرج البزار من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم أبصر رجلا وشاربه
طويل فقال ائتوني بمقص وسواك فجعل السواك على طرفه ثم أخذ ما جاوزه.

قوله ( وفي الباب عن المغيرة بن شعبة ) أخرجه أبو داود والبيهقي والطحاوي.

قوله ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد والنسائي والضياء.





الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ḾŖ.ảĦḾảḊ


توقيع : ḾŖ.ảĦḾảḊ




 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2011-08-04, 11:22
المشاركة رقم:

MR.BALK

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 3003
نقاط : 4253
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


مشكوررررررررر




الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: MR.BALK


توقيع : MR.BALK




 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2011-08-04, 18:25
المشاركة رقم:
المدير العام

ḾŖ.ảĦḾảḊ

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 5602
نقاط : 11719
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


مشكوور على الرد




الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ḾŖ.ảĦḾảḊ


توقيع : ḾŖ.ảĦḾảḊ




 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2012-03-16, 16:08
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


يسسسلمو عالطرح
ربي يعطيك الف عافيةة




الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ۈهَم ♫


توقيع : ۈهَم ♫




 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2012-03-16, 17:12
المشاركة رقم:
المدير العام

Master

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 3495
نقاط : 3651
السمعة : 2
http://www.Ebda3net.com
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


يـ،ـعـ،ـطـ،ـيـ،ـكـ،ـ العـ،ـافـ،ـيـ،ـةٍ

وبـاركـ،ـ اللهـ فـ،ـيـ،ـكـ،ـ

تـ،ـقـبـل مـروريـ،ـ




الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Master


توقيع : Master




 

  
باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Empty2012-03-20, 23:18
المشاركة رقم:

Prince.Mody

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 6361
نقاط : 12267
العمر : 29
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي


يسلمو على الطرح
واصل تميزك وابداعك
با
رك الله فيك
ننتظر جديدك

ابدعت بقلمك المميز
جزاك الله كل خير
تقبل منى اجمل وارق تحية
ShekO.MadriD





الموضوع الأصلي : باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Prince.Mody


توقيع : Prince.Mody




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

باب ما جاء في قص الشارب من تحفة الأحوذي  Cron