الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
الطريق إلى علم الحديث Empty2011-09-24, 21:48
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 162
نقاط : 312
العمر : 33
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: الطريق إلى علم الحديث


الطريق إلى علم الحديث


الطريق إلى علم الحديث
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سؤالي:
أنا طالبُ عِلمٍ مُبتدئٌ، وأحبُّ علمَ الحديث كثيرًا، ولكنِّي لم أجد مَن
يُقوِّمني إلى ذلك بالمنهج والطريقة، وأنا الآن أدرس دبلومًا في التأصيل
العلمي لمدَّة سنتين، فهل أبدأ بطلب الحديث الآن، أو أُكمِل الدبلوم ثم
أتخصَّص في هذا العلم؟ وما هي الطريقة المُناسِبة والمتون المناسبة؟ (أرجو
التفصيلَ في الإجابة).



أسأَلُ الله ألاَّ يَحرِمكم الأجرَ، وجزاكم الله خيرًا.
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حيَّاكَ الله - أخي الكريم - وأسأَلُ الله أنْ يَرزُقني وإيَّاك العلمَ النافعَ، آمين.



بدايةً،
أحمَدُ الله أنْ وفَّقك لطريق العِلم فإنَّه: ((مَن يُرِد الله به خيرًا
يُفقِّهه في الدِّين))، ((وإنَّ الأنبياء لم يُوَرِّثوا دِينارًا ولا
دِرهمًا، إنما وَرَّثوا العلمَ، فمَن أخَذَه أخَذَ بحظٍّ وافِر))، واعلَم
أنَّ توفيقَ الله لك بأنْ هَداك إلى سُلُوك طريق العِلم نعمةٌ تستَحِقُّ
الشُّكر.



ويَظهَر جليًّا من سؤالك أنَّك حريصٌ على التأصيل
قبل سُلُوك الطَّريق، وهذا أمرٌ طيِّب؛ لذلك أنصَحُك - قَبلَ أنْ تَبدَأ
في أيِّ علمٍ من العُلُوم - أنْ تستَحضِر النيَّة الصالحة في طلب العلم،
فتُجاهِد نفسَك أنْ تَطلُبَه لله، وما ذاك بالأمر الهيِّن فلتُعالِج نفسَك،
ولتَأخُذها فيه بالشدَّة، ثم تبدأ بكتاب الله - تعالى - حِفظًا وتِلاوةً،
أو على الأقل تَحفَظُ منه قدرًا معقولاً مع إحسان تِلاوَته.



قال
عبدالملك بن عبدالحميد الميموني: "سألتُ الإمامَ أحمد: أَيُّهما أحبُّ
إليك: أبدَأُ ابنِي بالقُرآن أو بالحديث؟ قال: لا، بالقُرآن، قلتُ:
أُعلِّمه كلَّه؟ قال: إلاَّ أنْ يَعْسُرَ عليه، فتُعلِّمه منه، ثم قال: إذا
قرَأ أوَّلاً تَعوَّد القِراءة ولَزِمَها"، "الآداب الشرعيَّة"؛ لابن مفلح
(2/33).



ثم تَبدَأ بعد ذلك في علم الحديث، وخيرُ ما
تَبدَأ به في هذا العِلمِ الشَّريف أنْ تَقرَأ كتابًا مُختَصرًا في علم
المصطَلَح، وأفضلُ ما تَبدَأ به - فيما أرَى - كتاب "نزهة النَّظَر في
توضيح نخبة الفِكَر"؛ للحافظ أحمد بن عليِّ بن حَجَرٍ العَسقَلانيِّ (852
هـ)، والكتاب له عِدَّة طبعات أشهرها التي قام على طباعتها الدكتور: نور
الدين عِتر، وأُخرَى بتحقيق الأستاذ: علي حسن عبدالحميد، وصدَرت طبعة أخيرة
بتحقيق الدكتور: عبدالله بن ضيف الله الرحيلي، ويُفضَّل أنْ يكون ذلك على
شيخٍ أو على طالب علم يَكون قد سبَق له دراسة "النزهة" على شيخٍ، فإنْ لم
يتيسَّر تستَعِيض عن ذلك بسَماع أحد شروحها المنشورة على الشبكة، فقد شرَح
هذا الكتابَ عددٌ كبيرٌ من جلَّة عُلَماء العصر، وشروحهم منشورةٌ في
الشبكة.



وفي أثناء ذلك عليك بالإكثار من قِراءَة كتب
السنَّة التي اهتمَّت بجمع الأحاديث الصَّحيحة وحِفظ ما تيسَّر منها،
وأعلاها "صحيح الإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري" (256هـ)،
و"صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري" (261هـ)، أو ما أُخِذ
منهما؛ مثل: "عمدة الأحكام"؛ للحافظ عبدالغني بن سعيد المقدسي (600هـ)، أو
"الجمع بين الصحيحين"؛ لعبدالحق الإشبيلي (582هـ)، أو "اللؤلؤ والمرجان
فيما اتَّفَق عليه الشيخان"؛ جمع الأستاذ: محمد فؤاد عبدالباقي (1388هـ)،
وكلُّها مطبوعةٌ منتشرة - بحمد الله تعالى.



فإذا تجاوَزتَ
تلك المرحلة، يُمكِنك أنْ تدرس كتابًا متوسطًا؛ مثل: "اختصار علوم الحديث"؛
للحافظ عماد الدين ابن كَثِير (774هـ)، أو كتاب "المُوقِظة"؛ للحافظ شمس
الدين الذَّهبي (747هـ)، أو "إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير
الخلائق"؛ للإمام أبي زكريَّا النووي (676هـ).



وفي تلك
المرحلة يُمكِنك قراءة الكتب التي اهتمَّت بتخريج الأحاديث والحُكم عليها،
فتَقرَأ كتب الحافظ جمال الدين عبدالله بن يوسف الزَّيلعي (762هـ)، والحافظ
شِهاب الدين أحمد بن عليِّ بن حَجَرٍ (852هـ)، والحافظ شمس الدين محمد بن
عبدالرحمن السَّخاوي (902هـ)، والحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر
السيوطي (911هـ)، وكتب الشيخ العلاَّمة محمد ناصر الدين الألباني (1420هـ)
خصوصًا: "سلسلة الأحاديث الصحيحة"، و"سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة"؛
لتتمرَّن على كيفيَّة جمع الطُّرق والأسانيد والحُكم عليها، ولا تفتر في
أثناء ذلك عن القراءة في المصادر الأصليَّة للسنَّة: كتب الصِّحاح،
والسُّنن، والجوامع، والمصنَّفات، والمسانِيد، والمعاجم، والمَشيَخات.



ولا
أُجِيزُ لطالب العِلمِ في تلك المَرحَلة ولا التي سبقَتْها أنْ يُقحِم
نفسَه في الحكم على الأحاديث تَصحِيحًا وتَضعِيفًا؛ بل يَكفِيه أنْ يعرف
كيف يَجمَع الطُّرق ويُؤلِّف بينها، ويَعرِف مَدار أسانِيدها، وتَحدِيد
مَواضِع الاختلاف بين رُواتها، ومن أين يتطرَّق إليها الضَّعف الظاهر
والعلَّة الظاهرة؟



ثم يُمكِنك بعدَ إتقان ذلك أنْ تُعرِّج
على كتاب "معرفة أنواع علم الحديث"؛ للحافظ أبي عمرو ابن الصَّلاح (643هـ)،
المشهور بـ"مقدمة ابن الصَّلاح"، وشروحها، والنُّكت عليها، وشروح
مختصراتها، وأوسعها: "فتح المغيث بشرح ألفية الحديث"؛ للحافظ شمس الدين
السَّخاوي (902هـ)، و"تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي"؛ للحافظ جلال
الدين السيوطي (911هـ)، و"توجيه النظر إلى أصول الأثر"؛ للعلاَّمة الشيخ
طاهر الجزائري (1338هـ).



وأُفَضِّل لطالب العلم في هذه
المرحلة أنْ يعتَمِد كتابًا واحدًا يعتَبِره أصلاً يَرجِع إليه ويُكرِّر
القراءةَ فيه دائمًا وأبدًا، وكلَّما وقَف على فائدةٍ في غيره عاد وسجَّلها
على هامِشِه أو في حاشيته، وأُفضِّل أنْ يكون ذلك الكتاب هو "مقدمة ابن
الصلاح" نفسه، أو "فتح المغيث"؛ للسخاوي، فإنِ اعتَمَد الطالب "تدريب
الراوي"؛ للسيوطي، فلا حرَج.



وفي هذه المرحلة يَقرَأ في
كتب العِلَل، ويَعرِف كيف كان أئمَّة هذا الشَّأن يَجمَعون الأسانيد
ويَقِفُون على مَواضِع العلَّة؛ ظاهرةً كانت أم خفيَّة، وليُدمِن النظَر في
كتابَيْ "علل الحديث"؛ لأبي محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس
الرازي (327هـ)، و"العلل الواردة في الأحاديث النبوية"، مع "الإلزامات
والتتبُّع"؛ للإمام الحافظ فرد زمانه علي بن عُمر الدَّارقُطني (385هـ).



وليتوسَّع
في قراءة كتب الأئمَّة في الجرح والتَّعديل والعِلَل وغيرها، وعلَيْه
بكُتُب أئمَّة هذا الفن العارِفين بعِلَلِه ودقائقه: علي بن عبدالله
المَدِيني (234هـ)، ومحمد بن إسماعيل البُخاري (256هـ)، وغيرهما، مُرُورًا
بكتب أبي بكرٍ الخطيب أحمد بن عليِّ بن ثابت البَغدادي (463هـ)، فإنَّ
المحدِّثِين بعدَه عِيالٌ على كتبه.



ولا غنًى لطالِبِ
الحديث عن الحِفْظِ والمُراجَعة والاستِذكَار، وسُؤال أهلِ العلم الكِبار،
وليَكُن علمُه في تلك المراحل مَصحُوبًا بتَقوَى الله، والالتزامِ بأدب
طالب الحديث، وليَعمَل بما يتعلَّم من سنَّته - صلَّى الله عليه وسلَّم -
فإنَّه متَّصِل معها بأعظَمِ سبب.



رزَقَنِي الله وإيَّاك
العلمَ النافعَ والعمَل الصالِحَ، وصلَّى الله وسلَّم وبارَك على سيِّدنا
محمد وعلى آله وصَحبِه وسلَّم تسليمًا.




الموضوع الأصلي : الطريق إلى علم الحديث // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: حسين التميمي العراقي


توقيع : حسين التميمي العراقي




 

  
الطريق إلى علم الحديث Empty2011-09-26, 08:54
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 1262
نقاط : 1300
العمر : 29
السمعة : 0
http://www.barmaja.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الطريق إلى علم الحديث


الطريق إلى علم الحديث


مشكوووور




الموضوع الأصلي : الطريق إلى علم الحديث // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: FaCeBoOk


توقيع : FaCeBoOk




 

  
الطريق إلى علم الحديث Empty2012-03-19, 17:06
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: رد: الطريق إلى علم الحديث


الطريق إلى علم الحديث


يسٍسٍلمو عآلطرحٍ
ربيے يعطيڲ آلف صحٍۃ وعآفٍيۃ

الطريق إلى علم الحديث 68372




الموضوع الأصلي : الطريق إلى علم الحديث // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ۈهَم ♫


توقيع : ۈهَم ♫




 

  
الطريق إلى علم الحديث Empty2012-03-19, 17:35
المشاركة رقم:

Prince.Mody

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 6361
نقاط : 12267
العمر : 29
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: الطريق إلى علم الحديث


الطريق إلى علم الحديث



أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ .. .
يًسُسَلّمًوُ ُ عّ أٌلٌطًرُحُ . .
؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ ُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ
أَلًلَهِ ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!!
نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!!
تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋
ShekO.MadriD





الموضوع الأصلي : الطريق إلى علم الحديث // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Prince.Mody


توقيع : Prince.Mody




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



الطريق إلى علم الحديث Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

الطريق إلى علم الحديث Cron