| | |
| | |
| 2012-02-27, 21:30 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 2157 | نقاط : 2507 | السمعة : 3 |
| | موضوع: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع لنذكر بالكتاب الذي هجرناه إلا ما رحم ربي
فإن قرأناه فقد نسينا قراءت تفسيره
ومن هذا الباب كانت فكرة هذا الموضوع المبارك بإذن اللهوبسمه نبدأ...........
-((فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا))...الحجر74
قوم لوط قلبوا الفطرة التي فطرهم الله عليها أتوا الرجال شهوة من دون النساء فقلبهم الله تعالىوذلك بأمره لجبريل عليه السلام حيث قام سيدنا جبريل بحملهم على طرف جناحه الأيمن ليسوا هم فقط أي قوم لوط بل ومواشيهم وامتعتم وديارهم وجعل عاليهم سافهلم فكما قلبوا وبدلوا الفطرة قلب الله بهم قريتهم بطرف الجناح الأيمن من جبريل عليه السلام وحتى ان الملائكة سمعت نباح كلابهم في السماء ثم كفأها أي قلبها فخسف بهاالأرض بخفقة من جناحه الأيمن
فسبحان الله العظيم
المصدر: فكرة أن الله تعالى لقلبهم الفطرة قلبهم وما معهم من الشيخ المغامسي قصة جبريل وجناحه الأبمن من برنامج العالم الآخر للشيخ الحبيب الزغبي(عُرض على الحكمة 1428ه) الفرق بين البأساء والضراء:
قال الله تعالى: ((أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّا وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ)) (البقرة 214)
ما الفرق بين البأساء والضراء ؟
-البأساء: ما يُصيب الإنسان في غير ذاتهِ مثل: التهديد الأمني ، الإخراج من الديار ، نهب مالهِ ، هذا كله يسمى بأساء.
-والضراء: ما يُصيب المرء في نفسهِ، مثل: الأمراض، والجراح، والقتل.
3- الفلك وعظمة كتاب الله سبحانه :
قال الله جل وعلا: (هُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) ...(النحل:14)
(الْفُلْكَ) هي السفن وقد جاءت في كتاب الله مذكرة ومؤنثة ، وجاءت في كلام الله مذكرة ومؤنثة وبالاستقراء إذا ذكرها الله مفردة أراد بها السفينة بعينها واحدة تُذكّر، وإذا أراد الله بها جمع السفن تؤنث، أي أن كلمة (الْفُلْكَ) تطلق على المفرد وتطلق على الجمع، فإذا أراد الله بها مفردة جاء بها مذكر، وإذا أرادها جمعاً جاء بها مؤنثة...
الدليل:
قال الله جل وعلا في سورة يس: (وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ**وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ) (مِّن مِّثْلِ) الهاء في (مِّثْلِهِ) عائدة على الفلك والفلك هنا: سفينة نوح
وقال جل وعلا في سورة البقرة: (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ) فجاء بتاء التأنيث (تَجْرِي) الداخلة على الفعل المضارع لأن الفلك هنا جاءت على صيغة الجمع..
4-((سبب تسمية سورة البقرة بهذا الإسم))
سئل الشيخ مرارا عن هذا الإسم أي سورة البقرة مع استغراب السائل من ان تكون هذه السورة وبما تحويه من اعظم آية في كتاب الله وبهذه المميزات أن تسمى بهذا الإسم
فقال له الشيخ سأقول لك السر.....فيما ذكره أهل العلم:
قال بن عمر رضي الله عنه وارضاه:في هذه السورة ألف أمر وألف نهي وألف حكم
وقال القرطبي: رحمه الله ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر
فهذه السورة تحوي كثيرا من النواهي والاحكام والأمور الهامة
ونأتي لقصة البقرة بين قوم موسى وموسى فقد جاءت هذه القصة عن أمر مهم كان يتميز به بنو اسرائيل وهو إلحاحهم بالسؤال
فعندما طلب منهم ذبح البقرة بدأو يطرحون عليه الأسئلة تلو الأخرى
مالونها؟؟؟؟.... ماهي؟؟؟ ...البقر تشابه علينا؟؟
لذلك كل هذه الاوامر والنواهي(الآلاف التي قال عنها القرطبي وبن عمر رحمهما الله كأمرنا بالتقوى وترك الربا وبالصدقة) في سورة البقرة لانقابلها إلا بالسمع والطاعه ولانكون كبني اسرائيل بسؤالهم وتأخر إجابتهم لطلب ربهم تعالى
لذلك سميت البقرة بذلك تذكيرا لأمة محمد بأن لاتكونوا كبني اسرائيل مع تلك البقرة
ولاحظ أن بني اسرائيل شددو بسؤال موسى فشدد الله عليهم بصفات البقرة
انتهى كلامه بتصرف وببعض الزيادات
5-
فائدة فقهية
قال الله تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (النحل:5)
{الأنعام} هنا هي بهيمة الأنعام وهي ثلاثة من حيث الجملة أربعة من حيث التفصيل؛ أما ثلاثة من حيث الجملة فهي: الإبل والبقر والغنم، وأما أربعة من حيث التفصيل فإن الغنم تنقسم إلى قسمين: ضأن ومعز، وهذا التفصيل ذكره الله في سورة الأنعام قال الله: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ...} وقال بعدها: {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ....} فهذه بهيمة الأنعام التي لا تجوز الأضاحي إلا بها ولا العقيقة إلا بها، فلا يجوز لأحد أن يضحي أو يهدي للبيت أو يعق إلا من بهيمة الأنعام.....
لكن السؤال: ما الذي يجوز في الأضاحي ولا يجوز في العقيقة؟
هذه فائدة فقهية: الأضاحي يجوز فيها الاشتراك؛ يشترك سبعة في بدنة (جمل أو ناقة) ويشترك سبعة في بقرة فهذا يجزيء، لكن لا يجوز في العقيقة أن يشترك سبعة ولا أقل في البدنة ولا سبعة ولا أقل في البقرة.... هذه هو الفرق ما بين العقيقة والأضحية...
6[size=21]-
{ قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
أول ما يشكل على طالب العلم هنا عندما يريد أن يتأمل هذه الآية هو: أن الهبوط تكرر مرتين! تكرر قبل قليل:{ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ }وتكرر بعد آية: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } , أي أن آية: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } جاءت فاصلا مابين ذكر الهبوط الأول والهبوط الثاني.
على هذا اختلف العلماء:
هل الهبوط الأول هو عين الهبوط الثاني, وإنما اللفظ تكرر؟
أو أن الهبوط الأول غير الهبوط الثاني؟
توضيح المسألة:
من العلماء من يقول إن الهبوط الأول إنما هو هبوط من الجنة إلى السماء الدنيا, لآدم. هبوط من الجنة إلى السماء الدنيا, ثم جاءت آية: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ } ثم جاء قول الله جل وعلا: { قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً} فقالوا هذا الهبوط غير الهبوط الأول, وإنما هبوط من السماء الدنيا إلى الأرض.
لكنني أقول: أن هذا بعيد, لأن اللفظ:
جاء على هيئة جمع { اهْبِطُواْ} هذا واحد.
والأمر الثاني: ذكرت الأرض في الأول ولم تذكر في الثاني, لو ذكرت في الثاني لكان لقولهم مسوّغ, لكن القول الأول بعيد؛ لأن الأرض ذكرت في الهبوط الأول ولم تذكر في الهبوط الثاني.
فحسن حمل الثاني على الأول.
لكن صعب حمل الأول على الثاني.
فنعود فنقول: الذي يظهر والعلم عند الله: أن المسألة مسألة بيان لفظي, وبلاغي.
والمعنى: لما ذكر الله الهبوط, فصل عن ذكر ما حصل لآدم بعد ذلك, وما كلف الله جل وعلا به بنيه بعد ذلك فصله بذكر التوبة على آدم. فلما ذكر ربنا التوبة على آدم؛ عاد وكرر الهبوط حتى يبدأ السياق من جديد ويؤخذ بخطاب لفظي بعد أن تُرك. {يظهر هـــــذا؟}. قال الله تعالى: {قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى } هنا لم يذكر العداوة, وذكرها في الأول::{ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ }
والمشهور - والعلم عند الله - وقد قلت فيما سلف : أننا نذكر أحيانا شيئا من متين العلم يتعلق به جنة ونار, ويتعلق به حكم شرعي, ونذكر أحيانا نتفا من مليح القول يغلب على الظن أنها مقبولة, لكن لا يُبنى عليها أمر عملي, لكنها تفتق الذهن, وتوسع المدارك, وتجعل مجالات المعرفة واسعة بين يديك, فتقيس أنت بعد ذلك الأشباه والنظائر, وسيتكرر هذا كثيرا.[/size] 7-فائدة فقهية
قال الله تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (النحل:5)
{الأنعام} هنا هي بهيمة الأنعام وهي ثلاثة من حيث الجملة أربعة من حيث التفصيل؛ أما ثلاثة من حيث الجملة فهي: الإبل والبقر والغنم، وأما أربعة من حيث التفصيل فإن الغنم تنقسم إلى قسمين: ضأن ومعز، وهذا التفصيل ذكره الله في سورة الأنعام قال الله: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ...} وقال بعدها: {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ....} فهذه بهيمة الأنعام التي لا تجوز الأضاحي إلا بها ولا العقيقة إلا بها، فلا يجوز لأحد أن يضحي أو يهدي للبيت أو يعق إلا من بهيمة الأنعام.....
لكن السؤال: ما الذي يجوز في الأضاحي ولا يجوز في العقيقة؟
هذه فائدة فقهية: الأضاحي يجوز فيها الاشتراك؛ يشترك سبعة في بدنة (جمل أو ناقة) ويشترك سبعة في بقرة فهذا يجزيء، لكن لا يجوز في العقيقة أن يشترك سبعة ولا أقل في البدنة ولا سبعة ولا أقل في البقرة.... هذه هو الفرق ما بين العقيقة والأضحية...
8- الفعل (يهدي) : قال تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } البقرة213هنا (يهدي) تعدت بحرف الجر (إلى) {وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} والله جل وعلا يقول في سورة الشورى: {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}، وقال في سورة الفاتحة: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } غير متعدٍ بحرف جر.....والفرق بينهما:* أنهُ إذا كان الحديث عن نقل الناس من الظلمات إلى النور، أو من الكفر إلى الإيمان، أو من حالةٍ سيئة إلى حالةٍ حسنة، في هذه الحالة يتعدى الفعل (يهدي) بحرف الجر (إلى).* أما إذا كان المقصود من إمرار الفعل وذكرهِ الزيادة في الطاعة والزيادة في الهداية، فلا يتعدى بحرف جرٍ؛ إنما يتعدى بنفسهِ، ومنه قول الله جل وعلا: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} فلا يوجد حرف جر في الآية، لأن الذي يقرأها ويتلوها مؤمن إنما يُريد زيادة في الهداية، فالآية تتكلم عن فئةٍ تتلو القرآن وتُقيم الصلاة وتُريد الزيادة في الهداية.9-(لم) و(لما)قال جل وعلا: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ) (البقرة:214)(لَمَّا) أختٌ لـ(لم) إلا أن الفرق بينهما:أن (لم) نفيٌ للشيء الذي لا يُترقب وقوعه،في حين أن (لمّا) نفيٌ لحصول الشيء الذي يُترقب وقوعه،فكون هذه الأمة ستُبتلى بالبأساء والضراء مما يُترقب وقوعهُ.10-
إن الله عل كل شيئ قدير : جاء في الآية السادسة عشرة من سورة الحديد ، قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)﴾ وفي الآية التي بعدها:
﴿ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17)﴾ ما علاقة هذه الآية بالآية التي قبلها ?? يتحدث ربنا جل جلاله عن المؤمنين الذين ماتت قلوبهم بطول الأمد ، ومداومتهم على الانحرافات ، والشهوات ، ثم جاء موضوع آخر:
﴿ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا﴾ هناك علاقة وشيجة بين الآيتين ، يعني هذا الإنسان إذا استمر على المعصية ، فقس قلبه ، وأصبح أغلف ، لا يعي على شيء ، لا ينبغي أن يقطع الأمل ، لو أنه رجع إلى الله سبحانه واصطلح معه ، لو أنه طال عليه الأمد ، لو أن قلبه قسى ، لو أنه ظن أن لن يعود إلى الله عز وجل ، لو أنه ظن أن الله لن يقبله ، لو أنه توهم أن الله لن يتوب عليه ، لو أنه شعر بوحشة في قلبه ، وغربة في نفسه لو أنه شعر أن الطريق مسدود ، ينبغي أن يعلم أن هذه الأرض الجافة التي لا نبات فيها ، ولا ماء ، منظرها غير مريح ، انظر إليها في الربيع ، ماذا يحصل ، تهتز ، وتنبت ، وتزهر ، و تورق ، وكأنها قطعة من الجنة. فكما أن الله سبحانه قادر على أن يحي الأرض بعد موتها ، قادر على أن يحي قلب الإنسان بعد موته
11-
الفعل (جعل)
قال تعالى في سورة الزخرف: (حم *وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) هذه الآية تمسك بها المعتزلة بأن القرآن مخلوق إذ قالوا بأن: "جعل " بمعنى "خلق " واحتجوا بأن الله جل وعلا قال : (وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّور) والمعنى: خلق الظلمات والنور، وهذا القول الذي ذهبوا إليه باطل من وجوه: وهو أنه قبل أن نشرع في بيانها نأخذ نظير لها ثم نطبق هذا النظير على هذه الآيات التي بيننا، ثمة أفعال لا يتضح معناها إلا من سياقها، فمثلا قال الله جل وعلا: (انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ) وأخبر الله بهذا والمقصود به العين الباصرة، لأن الفعل "نظر" هنا تعدى بحرف جر، قال الله جل وعلا: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ *إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) فالفعل "نظر":
* إذا تعدى بحرف الجر "إلى" المعنى منه النظر بالعين الباصرة، *وإذا تعدى بحرف الجر "في" فإن المقصود به التدبر والتأمل، يقول أحدكم: نظرت في أمري أي تفكرت فيه، ولو كان لا يرى بالعين في المعنويات،
* وقال الله جل وعلا عن أهل النفاق أنهم يقولون يوم القيامة: (انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ) فلم يتعدى الفعل هنا لا بحرف الجر لا بـ"إلى "ولا بـ"في" ، فيصبح معناه "انظرونا " أي أمهلونا،
من هنا نفهم أن الفعل أمهات الأفعال لا تعرف إلا في سياقها وما تعدت به، وكذلك الفعل "جعل" جاء في القرآن على أضرب عدة :
* جاء بمعنى سمى قال الله جل وعلا : (وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً) أي سموا الملائكة إناثا، ويدل عليه قول الله جل وعلا: (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَى).
*ويأتي بمعنى صير، منه قول الله جل وعلا حكاية عن القرشين في "ص": (أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً) فجاء الرب هنا بالفعل جعلومعلوم أن القرشين لا يقصدون بقولهم عن نبينا صلى الله عليه وسلم (أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً) أنه خلقها ، وإنما قصدوا أنه صيرها ألها واحدا .
* وجاء جعل في القرآن بمعنى خلق قال الله جل وعلا : (وَجَعَلَ مِنْهَا زوجها) أي وخلق.
يتحرر من هذا وفق قواعد العرب، أن الفعل "جعل" إذا تعدى إلى مفعولين يكون بمعنى التصيير، وإذا تعدى إلى مفعول واحد يكون بمعنى الخلق، فقول الله جل وعلا هنا: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً) تعدى إلى مفعولين فلا يكون بمعنى الخلق، فلا يصبح هناك حجة لمن زعم أن القرآن مخلوق، هذا إذا استصحبنا كذلك الأصل العظيم وهو أن الله جل وعلا أخبر في قرآنه في آيات غير معدودة في آيات عديدة أن هذا القرآن منزل من عند ربنا تبارك وتعالى.
12-
فائدة في التقديم والتأخير
قال الله تعالى عن طعام أهل الجنة: ?(وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * ?وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ?) {الواقعة:21-20}
قدم الفاكهة على اللحم ومعروف أن سنن الناس في طعامها أنهم يقدمون اللحم على الفاكهة، لكن الفرق بين الحالين أن أهل الدنيا إنما يأكلون في الأصل لسد الجوع، أما في جنات النعيم؛ فإن أهل الجنة لا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتلذذ؛ لأن الجنة لا جوع فيها، فلا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتفكه والتلذذ، فلما كان أكلهم الأصل فيه أنه للتلذذ والتفكه جعل الله جل وعلا الفاكهة مقدمة على عين الطعام قال تعالى: ?وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ).
ونص ربنا وخص لحم الطير دون غيره؛ لأن الناس جرت أعرافهم وتقاليدهم على أنهم يأكلون من بهيمة الأنعام، ولحم الطير عزيز لا يناله كل أحد، إنما يحصل للملوك غالبا إذا نزهوا أو ذهبوا للصيد، فأخبر الله جل وعلا أن ذلك الشيء الممتنع في الدنيا عند البعض، إنما هو متاح للكل لمن دخل الجنة.
13-
طلب رضا الله سبحانه يفصل بين الناس : قال تعالى في كتابه العزيز : ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ ﴾ ( سورة المائدة الآية: 27 ) سيدنا آدم أبو البشرية، له ابنان، البشر من آدم إلى يوم القيامة، على اختلاف مللهم، وانتماءاتهم، وأعراقهم، وأجناسهم، وألوانهم، وخصائصهم، ومذاهبهم وطوائفهم، هم في النهاية إما إنسان يشبه قابيل، أو إنسان يشبه هابيل، هابيل قدم قربناً إلى الله سبحانه من أفضل ماله، وقابيل قد قرباناً من أسوأ أمواله، إنسان تقرب إلى الله سبحانه بأطيب أعماله وإنسان تقرب إلى الله سبحانه بأسوأ أعماله، قابيل آثر شهوته على حكم الله، وهابيل آثر طاعة الله على حظه من الدنيا، ولن تجد في الأرض إلا أحد هذين النموذجين، هناك لله حكم، وهناك شهوة ومصالح وأهواء، ـــ فإذا آثرت حكم الله على مصالحك، وعلى شهواتك، وعلى أهوائك فأنت كهابيل مؤمن راقي. ـــ وأنت إذا آثرت مصالحك وشهواتك وأهوائك على حكم الله عز وجل فأنت كقابيل ، ولن تجد في الأرض إنسان ثالث، قابيل أو هابيل.
14-
و آيات السؤال في القرآن عديدة :
// منه ما سأله أهل الإشراك المعاندون
مثل قول الله جل وعلا { وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ }
وقوله جل وعلا { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ }
وقوله تبارك وتعالى { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ }
فإن السائل في هذه المواطن الثلاث غير مؤمن .
//ومن الأسئلة ما يكون أسئلة المؤمنين
كقول الله جل وعلا { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ }
وقول الله جل وعلا { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ }.
//ومن الأسئلة ما يمكن أن يقال سؤال من أهل الإيمان ومن أهل الكفر في آن واحد لأن المقام يقتضيه
ولا أعلم له في كلام الله إلا هذه الآية { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ }
| | |
| |
| | |
| 2012-03-07, 15:21 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 3897 | نقاط : 4772 | العمر : 29 | السمعة : 2 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه أٌلِسَلِأًمً عُلّيَڳَمٌ .. يًسُسَلّمًوُ عّ أٌلٌطًرُحُ .؛ لّأُ تَحَ ـرّمٌنّأُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ أَلًلَهِ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!! نِنُتُظَرَ جٌدِيًدٌڳِ.!! تُـحَيِأًتًيِ ┋ D3m-Fani
| | |
| |
| 2012-03-07, 16:12 | المشاركة رقم: | زائر
إحصائية العضو | | | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ ..
يًسُسَلّمًوُ عّ أٌلٌطًرُحُ .
؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ
أَلًلَهِ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!!
نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!!
تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋
| | |
| |
| 2012-03-10, 12:10 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 6305 | نقاط : 7151 | العمر : 28 | السمعة : 1 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه يسسسلموٍ عآلطرٍح ربيٍ يعطيكًك آلف عآٍفًيةة
| | |
| |
| 2012-03-10, 12:14 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 1173 | نقاط : 1281 | السمعة : 0 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه يسٍسٍلمۆ عآلطًرحٍ !!, لآتحٍرمنآٍ من تميٍزگ ربٍيےً يٍعًطيكگ آلفٍ صٍحۃ !!, وعآٍفيَۃ بأنتٍظآرٍ جديدًگ !!, كل ٍجدًيدَ منٍكگ
!!’ ‘!!
| | |
| |
| 2012-03-10, 15:45 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 3003 | نقاط : 4253 | السمعة : 0 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه مشكوررررررررر مواضيع جميلهـــــــــــــــــ
عاشتـــــــــ الايدي تحياتي
| | |
| |
| 2012-03-11, 20:55 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 1173 | نقاط : 1281 | السمعة : 0 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ .. . يًسُسَلّمًوُ ُ عّ أٌلٌطًرُحُ . . ؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ ُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ أَلًلَهِ ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!! نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!! تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋
| | |
| |
| 2012-03-11, 21:00 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 6361 | نقاط : 12267 | العمر : 29 | السمعة : 0 |
| | موضوع: رد: لمسات قرأنيه لمسات قرأنيه أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ .. . يًسُسَلّمًوُ ُ عّ أٌلٌطًرُحُ . . ؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ ُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ أَلًلَهِ ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!! نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!! تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋ ShekO.MadriD
| | |
| |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
تعليمات المشاركة | صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كود HTML معطلة
|
| |
| |