اعرف نفسك ان النفس البشرية عميقة جدا ومليئة بالغموض
والاستبطانات الداخلية ، واي سلوكـــ خارجي هو تعبير عن أشيـــاء داخلية ترسبت في
قاع هذه النفس ، فمنذ صيحــة الولادة الاولى والخروج من بطن الام الى العالم الكبير
تبدأ النفس او الشخصية في التشكل والنمــو ، وتكــون للافعال الخارجية التي تصدر من
الاشخاص المحيطين بنا والصور التي تشاهد ردود افعال لها تمثل بدايات تكون الشخصية
والنواة الاولى للبنية النفسية ، وتكتسب النفس من هذه الشواهد والافعال رصيدا كبيرا
يخزن في ذاكرة هذا الانسان ويتراكم مع السنوات ويكون مرجعا ثابتا في ردود الافعال
والسلوكــــات التي يتبعهـــا والافكار التي تطوف في ذهنهـ ، دون ان ننسى جانب
الوراثة التي تؤثر بطريقة او باخرى على الجينات اوليا ، لترسم بصمات مميزة لكل نفس
او ذات بشريــة ..
وكــي نفهم حقا طبيعة هاته الذاتـــــ وتمظهراتها ودوافعها
وانسياقاتها وانماطها علينا ان نسبر اغوارها مليا وبعمق حتى نستطيع فهم
السلوكاتــــ والانفعالات التي نصدرها او يصدرها غيرنا ، وليس هناكــ افضل من علم
النفس لادراكــــ هذا الفهم ..
فاليكم تعريفات وتحاليل مختصرة لهذا العلم في
محاولته فهم النفس البشرية ، وفيما بعد ساعرض عليكم الاضطرابات التي تحدث لها ،
والتي تتراوح بين القلاقل العادية التي تحدث لاي شخص والجنون تلك المرحلة القصوى
والاخطر من انحراف النفس ..
ولا رعلم النفس
#1758; هو علم
اكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية للدينامية الذهنية والسلوكية للانسان ، ويدرس
علماء النفس ظواهر عديدة كالادراك والفهم والانفعالات والسلوكــ والشخصية والعلاقات
البشرية المتداخلة ، كمــا يشير هذا المصطلح الى المــدى التطبيقي لهاته المعرفة في
مجالات اخرى كالعائلة والتربية والعمل وعلاج الامراض النفسية والعقلية . ويحاول
علماء النفس فهم طبيعة ادوار هذه الوظائف لدى الفرد وفي سلوكه الاجتماعي اعتمادا
على البحث عن التفاعلات والسيرورة العصبية والنفسية الداخلية والخفية ، ولهذا العلم
فروع متعددة وتطبيقات تشمل التطور الانساني والصحة والرياضة والعمل والصحة والصحافة
والصناعة والقانـــون .
الجذور الفلسفية والعلمية
#1758; دراسة علم
النفس قديمة وضاربة في التاريخ حيث تمتد جذورها للحضارات المصرية والاغريقية
والهندية والصينية القديمية ، وفي العصور الوسيطة اصبح لهذا العلم توجهات تطبيقية
وتجريبية مع العلماء المسلمين ، وقد بنيت مستشفيات خاصة تعنى بالمرضى النفسيين وممن
يعانون من اضطرابات ذهنية عصابية .
واخذ علم النفس حجما واهتماما اكبر مع
الطبيب والعالم النفسي النمساوي سيغموند فرويد من خلال مدرسته التحليلية النفسية
وهي طريقة مستحدثة في ذلك الوقت لعلاج الامراض النفسية والعقلية ، وقد كان فهمه
للذهنية يستند على الطرق التأويلية والتدقيق و الملاحظات الاكلينيكية ، ويرتكز بصفة
خاصة على ايجاد حلول عملية للصراعات اللا واعية ، القلق النفسي ولكل الحالات
المرضية التي ترتبط بالذهن والنفس ، وقد اشتهرت طروحات فرويد لكونها تعرضت لمسائل
كانت تعد من المحرمات كالامور التي تتعلق بالجماع والكبت او الحرمان الجنسي ، كما
قدم نظرية يشرح فيها كيفية اشتغال الذهن داخليا ونظرية اخرى تتعلق بسلوك الانسان
واهمية فترة الطفولة في بناء الشخصية .وأثبت اهمية " اللا وعي " لدى الانسان في فهم
الوعي لديه ولادراك وفهم سلوكياته وافعاله وافكاره وشخصيته ككل .
كما اكــد
على اهمية الاحلام والتخيلات للوصول الى العقل الباطن ولا وعي الانسان ، لان الحلم
يفسر لنا طريقة اشتغال اللا وعي ومنطقه الذي يعتمد عليه . كما اثبت فرويد وجود
الوعي القبلي وهي مرحلة وسطى بين حالة اللاوعي واللاوعي وتربط بينهما ويسهل
استكشافها والوصول اليها بقليل من الجهد .
كما اثبت اهمية الكبت كعامل اساسي في
عمل اللا وعي ، فالناس يخزنون ذكرياتهم وتجاربهم الاليمة والقاسية في اعماق العقل
الباطن مما يجعل تذكرها احيانا شيئا صعبا جدا ..
وبصورة عامة يتملكـ الانسان
آلية ذهنية وهي نموذج نفسي بنيوي نفهم من خلاله علائق وتفاعلات المحيط الداخي
والخارجي في عقل الانسان وسلوكاته وافعاله وهي تتشكل في ثلاث مظاهر وظيفية ( نظرية
) .
الـ "هو " و " الأنا " و " الأنا الأعلــــى "
الـ " هو "
#1758; الـ "هو " هو سلطة اللاوعي واللا عقل وتشمل الجانب الفوضوي من
تركيبة الشخصية ويقف على طرفي نقيض من الأنـــا الأعلــى ، فهو كما يقول فرويد
الجانب المظلم الذي لا يمكن دخوله لانه غامض ومستعص ، كما تسيطر عليه الغرائز
والشهوات الجامحة وغير المنظمة ويسيطر عليه ما يسمى مبدأ اللذة ..، والسليقة التي
وجدت مع الانسان دون تهذيب مع ولادته ، كالرضيع الذي تسيره الدوافع والحاجات
الغرائزية غير المقننة ..
والهو مسؤول عن الانسياقات والحاجات الاساسية كالطعام
والجنس والعدوانية ، فهذه السلطة يمكن اعتبارها لا اخلاقية ومغرقة في الانانية
يحكمها مبدأ اللذة والألم ، فهي سلطة عارمة جنسية ، شبقية وطفولية بالاساس في
تكوينها ولا تعرف قيودا وضوابط وهي كما يعرفها فرويد مخزن كبير للطاقة والرغبة
الجنسية او ما يسمى " الليبيدو "
وقسم فرويد غرائز الانسان الى صنفين ، غرائز
الموت وغرائز الحياة ، فغرائز الحياة ( الايروس ) هي تلك التي وجودها هام ومصيري
للبقاء الممتع ، كالأكل والجنس ، في حين غرائز الموت ( تانتوس ) ، كما علق فرويد ،
هي رغبتنا الخفية للموت بما انه نهاية طبيعية للمعاناة اليومية من اجل السعادة
والبقاء ، ولاحظ فرويد ان غريزة الموت تتجلى من خلال رغبتنا في الامان والهروب من
الواقع من خلال وسائل الاعلام ، والادب الخيالي ومن خلال المخدرات او الكحول ، كما
تعبر بطريقة خفية وغير مباشرة عنها عبر العنف والعدوانية فكل هذه الاشياء تمظهرات
مستبطنة لغريزة الموت .
" الأنـــا "
#1758; الانا هي سلطة الوعي
وتمثل الجانب المنظم في الشخصية والتي تشمل الوظائف الدفاعية والحسية والادراكية
والتنفيذية ـ فهي حسب فرويد ذلك الجانب من ' الهو ' الذي غيرته تأثيرات العالم
الخارجي ، وعلى عكس الـ ' هو ' الذي يمثل المتع والغرائز والشهوات ، تمثل الأنا
العقل والوعي والحس السليم
وفي نظرية فرويد ، تسعى الانا للموافقة بين الرغبات
والواقع أي ارضاء الـ ' هو ' والـ ' انا الاعلى ' وهمها الاول هو تحقيق الحماية مع
ترك البعض من تعبيرات الـ ' هو ' تخرج للسطح شريطة الا تكون عواقب ذلك وخيمة على
الانسان
" الأنا الاعلى "
#1758; ' الانا الاعلى ' كمصطلح في علم
النفس التحليلي ، تمثل عنصرا هاما في التركيبة النفسية لدى الانسان ، يؤثر بطريقة
خفية ، غير مباشرة وغير واعية في الـ 'انا " ، وهو وسيلة دفاعية ضد كل التوجسات
والافكار التي تؤدي للاحساس بالذنب ، ذلك الاحساس الذي يترسب منذ سنوات الطفولة
الاولى عبر استبطان وخزن الموانع واللاءات واللا مسموح والاوامر الزجرية من قبل
الوالدين .
وقد طور فرويد هذا المفهوم ، وعرفه على اساس انه التركيبة الاخلاقية
في النفس البشرية ( الخير والشر ) والقضائية ( القدرة على المكافأة او العقاب ) ،
فهو في نظره الوريث الاول لمبدأ عقدة اوديب ، اذ يحصر كل ثقافتنا في مفهوم ' ما يجب
ان يكون ' ، وبهذا المفهوم ندرك ان سلطة ' الانا الاعلى ' سلطة قمعية وقاسية مليئة
بالنواهي والموانع التي تجرم الفرد .
ولضرورة فهم علم النفس عموما وعلم
النفس التحليلي بصورة خاصة علينا ان نفهم هذه المصطلحات
يب ان اي محاولة
لفهم اي اضطراب او مرض نفسي وعقلي تمر عبر هذا الفهم لعلم النفس الوعي واللاوعي
#1758; أتــى فرويد بمفهوم جديد لم يكن يستعمل سابقا وهو مفهوم اللاوعي ،
وقد كان العديد قبله يلاحظون ان العديد من الاشياء والظواهر كانت تهرب عن الوعي ،
فقد لاحظ عالم النفس ليبنيز ان الانسان لما يمر بجانب شلال مثلا ، ينزعج في بداية
الامر من الضوضاء وصوت المياه المتدفقة ثم سرعان ما ينسى كليا هذا الصوت ، وهذه
الظاهرة تسمى ظاهرة الغيبوبة او الانتشاء Les phénomènes d'ivresse ou de transe ،
وتؤدي الى الغاء الوعي وظهور اللاوعي . واللاوعي ، حسب فرويد ، ليس فقط كل ما لم
نطله بوعينا ، فبواسطته تطوف اشياء ومعلومات ورغبات لا تظهر في الوعي ، كما يتحكم
بطريقة او باخرى في المنع او السماح لتلك الاشياء في الظهور او عدم ظهورها الى سطح
الوعي ،مثل الكبت ومبدأ الواقع ومبدأ اللذة وهاجس الموت ، وبذلك يرجع فرويد كل
الاشياء الواعية ومصدر ظهورها الى اللاوعي !
الأحــــــــــلام
#1758; تقوم الاحلام بدور هام وحيوي ، فهو حسب فرويد " الطريق الملكـي
للاوعي " ، فهي تلك التشكلات والرموز الخفية للرغبات المكبوتة في
اللاوعيl’inconscient عبر الحظر الداخلي ، فتظهر تلك الرغبات المكبوتة والمقموعة
بشكل اوضح واقل قمعا من حالة اليقظة ، وقد نفهم من خلالها الكثير من الاشياء
المخفية ، ولهذا السبب يتبع الاطباء النفسانيون طريقة التنويم المغناطيسي لعلاج بعض
الحالات .
الدوافــــــــع
#1758; مفهوم رئيسي في المدرسة التحليلية
النفسية ، وتستمد وجودها من الانتشاء واللذة الجسدية ، فلا نقدر على تجنبها او
الهروب منها اذ يجب ان يتم افراغها في الوعي ، عبر طرق عديدة مثل الحلم ، التخيلات
الجنسية le fantasme ، والتسامي او التصعيد . وكل دافع غير مفرغ يصبح مكبوتا ،
وهناك نوعان من الدوافع او الانسياقات ، الايروس ( الحياة ) والتناتوس ( الموت )
.
فالايروس يمثل الحب والرغبة ( البناء ) في حين يمثل التناتوس الموت والرغبات
الهدامة والعدوانية والسلبية ( الهدم )
عقدة اوديبــــــــــــ
#1758; حسب فرويد ، تتشكل بنية شخصياتنا انطلاقا من هذه العقدة ، وتأتي في
المرحلة الذكرية ( نسبة الى العضو الذكوري ) ، وتنتهي هذه المرحلة عبر اشراك البحث
عن اللذة الجنسية مع شخص آخر خارجي ، لذا فالأب او الأم يصبح منافسا وغريما ، ويخاف
الطفل ( الذكر ) من ان تؤدي رغبته نحو امه الى اخصائه من الأب ، فيكبت الطفل هذا
الشعور والرغبة ، وتقوى عنده سلطة الـ ' انا الاعلى ' عبر الاحساس بالذنب والحذر من
الآخرين . ونفس الشيء بالنسبة للبنت وتسمى عقدتها بعقدة اليكترا ، مع الاشارة الى
ان اي خلل او تعمق لهذا الاحساس ربما يؤدي الى الشذوذ الجنسي .
المراحل
الثلاث لحياة الطفل الجنسية
المرحلة الفموية ( نسبة الى الفم ) : في هذه
المرحلة ( السنة الاولى ) يكون الفم المنطقة الاكثر اثارة جنسيا ، خاصة مع عملية
الرضاعة من ثدي امه .
المرحلة الشرجية : ( 1 الى 3 سنوات ) تكون لذة الطفل
جنسيا في ثقب مؤخرته anus ، وذروتها في منع وافراغ البراز ، ففي هذه الفترة يبدأ
الطفل في الشعور بالصراع المتواصل ، ولهذا السبب تسمى هذه المرحلة كذلك بالمرحلة
السادية الشرجية ،
المرحلة القضيبية : هي نفس مرحلة عقدة اوديب
اكتفي بهذا القدر ، ولي عودة قريبة مع الجزء الثاني الذي سألقي
الضوء فيه على الاضطرابات والامراض النفسية والعقلية والجنون
.
وأسئلتي للاخوة الأفاضل هي كالآتي :
اترك تعليقا على
الموضوع ككل .
هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟
هل لك القدرة على فهم
نفسيات وافكار الآخرين ؟
هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟
اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟
شكرا على المتابعة
، وارجو ان تتفاعلوا مع الموضوع جيدا لأنه أخذ من مجهودي ووقتي الشيء الكثير
دمتم بخير