2011-06-16, 21:31 | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | الجنس : | المساهمات : 183 | نقاط : 421 | السمعة : -1 |
| | موضوع: إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن لي إليك خمسة شروط إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن لي إليك خمسة شروط إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن لي إليك خمسة شروط ..
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم .. فقال : يا شيخ .. إن نفسي .. تدفعني إلى المعاصي .. فعظني موعظة .. فقال له إبراهيم : إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن لي إليك خمسة شروط .. قال الرجل : هاتها .. قال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه .. فقال الرجل : سبحان الله ..كيف أختفي عنه ..وهو لا تخفى عليه خافية.. فقال إبراهيم : سبحان الله .. أما تستحي أن تعصي الله وهو يراك .. فسكت الرجل .. ثم قال : زدني .. فقال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تعصه فوق أرضه .. فقال الرجل : سبحان الله .. وأين أذهب .. وكل ما في الكون له .. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله .. وتسكن فوق أرضه ؟ قال الرجل : زدني .. فقال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تأكل من رزقه .. فقال الرجل : سبحان الله .. وكيف أعيش .. وكل النعم من عنده .. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله .. وهو يطعمك ويسقيك .. ويحفظ عليك قوتك ؟ قال الرجل : زدني .. فقال إبراهيم : فإذا عصيت الله .. ثم جاءتك الملائكة لتسوقك إلى النار .. فلا تذهب معهم .. فقال الرجل : سبحان الله .. وهل لي قوة عليهم .. إنما يسوقونني سوقاً .. فقال إبراهيم :فإذا قرأت ذنوبك في صحيفتك ..فأنكر أن تكون فعلتها.. فقال الرجل : سبحان الله .. فأين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون .. ثم بكى الرجل .. ومضى .. وهو يقول : أين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون .. نعم .. هؤلاء قوم تسامت نفوسهم عن الهوى والألحان .. وتعلقوا بنعيم الجنان .. فلم يفلح الشيطان في جرهم إلى شهوات .. أو مجالس منكرات .. زمر الشيطان لهم فلم يتبعوه .. وصاح بهم فلم يجيبوه .. فصاروا من عباد الله المخلصين .. واستمع إلى ما حكاه الله عن الشيطان .. لما عصى أمر بالرحمن .. وأبى أن يسجد لآدم عليه السلام .. فطرده الرب من الجنان .. وحكم عليه بالنيران .. فحقد الشيطان على آدم وذريته .. وقال لرب العالمين : ( أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً * قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا * وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) .. وصوت الشيطان هو الغناء .. يحضر معه الشيطان .. ويغلب على الإنسان .. فما بالك إذا اقترن بكلمات رقيقة .. وألحان صفيقة .. طلب ملك الروم من أحد الخلفاء أن يرسل إليه رسولاً عاقلاً .. فأرسل إليه الإمام أبا بكر الباقلاني .. فلما أقبل الباقلاني على مجلس الملك .. أمروه أن يدخل راكعاً فأبى .. فقال الملك أدخلوه من الباب الآخر .. وكان باباً صغيراً .. لا بد للداخل منه أن يحني رأسه .. فلما أقبل الباقلاني على الباب .. ولى الباب ظهره .. ودخل يمشي القهقرى على قفاه .. ثم اعتدل ووقف أمام الملك .. فلما رأى الملكُ فطنته وعقلَه .. أمر عازفاً عنده أن يضرب بآلة معه .. وكان لا يسمعها أحد إلا تمايل لها .. وطرب واهتز .. فلما سمعها الباقلاني .. ورأى الناس يتمايلون .. مال على أصبع يده أو رجله واجتهد حتى جرحه .. ونزف منه الدم .. فأشغله ألم الجرح عن السماع .. خوفاً من تسلط الشيطان .. رأت عائشة رضي الله عنهما رجلاً يحرك رأسه طرباً يمنة ويسرة .. فقالت : أف .. شيطان .. أخرجوه .. أخرجوه .. نعم .. صوت الشيطان الغناء .. ألا ترى أنه يثير الغرائز والآثام .. ويدعو إلى الاختلاط وأنواع الحرام .. ولعمر الله كم من حرة صارت بالغناء من البغايا ؟! وكم من حر أصبح به عبداً للصبيان و الصبايا ؟! وكم من غيور تبدل به اسماً قبيحاً بين البرايا ؟! وكم من غني أصبح به فقيراً بعد المطارف والحشايا ؟! وكم من معافى أحل به أنواع البلايا ؟! بالله عليكم .. هل سمعتم مغنياً غنى يوماً في التحذير من الزنا وشرب المسكرات ؟ أو الأمر بغض البصر والعفة عن الشهوات ؟ أو حفظ أعراض المسلمين ؟!! أو شهود صلاة الجماعة مع المؤمنين ؟ كلا.. ما سمعنا عن شيء من ذلك .. بل يبدأ أغنيته بقوله .. يا حبيبي .. يا بعد روحي .. ثم يصف الخد والقد .. والعينين والوجنتين .. وهذا ظاهر من أسماء الأغاني نفسها .. فأغنية بعنوان : آه يا زين .. آخر غرام .. الهوى ما هو كلام ..ليلة حبيبي .. سألت علي بحبها .. يا اهل الهوى .. آه يا ويلي .. وما تكاد تسمع فيها إلا الحبَّ والغرام.. والعشق والهيام .. مع ما فيه من فتنة الرجال بأصوات النساء .. والنساء بأصوات الرجال .. وما فيه من تغنج ودلال .. وإنك لتعجب.. وتعجبين.. إذا علمت أن قوله تعالى للمؤمنات :{ ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن }.. معناه : أن لا تضرب المرأة برجلها الأرض بقوة وهي لابسة خلاخل في قدميها.. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. عجباً .. إذا كان هذا حراماً.. فما بالك بمن تغني وتتمايل .. وترفع صوتها بالضحكات.. والهمسات.. كيف بمن تتكسر في صوتها .. وتتميع في كلامها .. تتأوه ووتتغنج .. فتثير الغرائز والشهوات .. وتدعوا غلأى الفواحش والنمكرات .. وهذا كله من إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا.. وقد توعد الله من فعل ذلك بقوله : { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون} .. وهذا الوعيد في الذين يحبون أن تشيع الفاحشة.. فقط مجرد محبة.. لهم عذاب أليم.. فكيف بمن يعمل على إشاعتها. * * * * * * * * * * لذا قال ابن مسعود : الغناء رقية الزنا.. أي أنه طريقُه ووسيلتُه.. عجباً.. هذا كان يقوله ابن مسعود لما كان الغناء يقع من الجواري والإماء المملوكات.. يوم كان الغناء بالدفّ والشعر الفصيح.. ليس فيه رقصات .. ولا لمسات .. ولا همسات .. يقول هو رقية الزنا.. فماذا يقول ابن مسعود لو رأى زماننا هذا.. وقد تنوّعت الألحان.. وكثر أعوان الشيطان.. فأصبحت الأغاني تسمع في السيارات والطائرات .. والمطارات .. بل وألعاب الأطفال .. وأجهزة الجوال .. والبر والبحر.. فالغناء والله .. هو رقية الزنا .. وداعية الخنا .. ومزمار الفساد .. وضلال العباد .. ذكر ابن قدامة في التوابين .. أن رجلاً عابداً .. مر يوماً ببيتٍ فسمع جارية تغني من داخل البيت .. فوسوس له الشيطان .. فبطأ خطاه ليسمع فرآه صاحب الدار .. فخرج إليه وقال : هل لك أن تدخل فتسمع ؟ فتأبى عليه .. فلم يزل به حتى تسمح وقال : أقعدني في موضع لا أراها ولا تراني .. فقال صاحب الدار : أجعل بينكما ستراً .. فدخل وجلس خلف الستر .. فتغنت وتغنجت وتأوهت فأعجبته .. واشتاق إليها .. فقال صاحب الدار : هل أكشف الستر ؟ قال : لا .. فلم يزل به .. حتى كشفه فرآها .. فاجتمعت فتنة السمع والبصر .. فلم يزل يسمع غناءها حتى شغفت به وشغف بها .. وأصبح في كل يوم يستمع إليها .. وافتضح أمره وأمرها .. فلما تمكن الشيطان منهما .. قالت له يوماً : أنا والله أحبك .. قال : وأنا أحبك .. فدعته إلى الفاحشة .. وقالت : ما يمنعك ؟ فوالله إن الموضع لخال .. فانتفض وقال : بلى ولكن لا آمن أن أفاجأ بالقضا .. ثم بجمر كالغضا .. ثم بسياط وزقوم .. وتهويل ورجوم .. ثم نهض من عندها .. وعيناه تذرفان .. فلم يرجع بعد إليها .. فانظر كيف كاد أن يهلكه الشيطان .. بسماع العزف والألحان .. وقال علي بن الحسين : كان لنا جار من المتعبدين قد برز في الاجتهاد .. فصلى حتى تورمت قدماه .. وبكى حتى مرضت عيناه .. فاجتمع إليه أهله وجيرانه فسألوه أن يتزوج .. فخشي أن يتزوج حرة فتشغله عن طاعة ربه .. فاشترى جارية يقضي منها وطره .. وكانت مغنية وهو لا يعلم .. فبينا هو ذات يوم في محرابه يصلي .. رددت الجارية أبياتاً .. ولحنتها .. ورفعت صوتها بالغناء .. فسمعها وهو في محرابه .. فطار صوابه .. وثقلت عليه صلاته .. فقطعها .. فأقبلت الجارية عليه فقالت : يا مولاي .. لقد أبليت شبابك .. وأتعبت حياتك .. ورفضت لذاتك .. فلو سمعت غنائي وتمتعت بشبابي .. فمال إلى قولها .. واشتغل باللذات عما كان فيه من الصلوات .. فبلغ ذلك بعض أصحابه العباد .. فكتب إليه : بسم الله الرحمن الرحيم .. من الناصح الشفيق .. والطبيب الرفيق .. إلى من سلب حلاوة القرآن .. والخشوع والأحزان .. بلغني أنك اشتريت جارية بعت بها من الآخرة حظك .. فإن كنت بعت الجزيل بالقليل .. والقرآن بالقيان .. فإني محذرك هادمَ اللذات ..ومنغصَ الشهوات ..وميتّمَ الأولاد والبنات .. فكأنه قد جاء على غرة .. فأبكم منك اللسان .. وهدَّ منك الأركان .. وقرب منك الأكفان .. واحتوشك الأهل والجيران .. ثم طوى الكتاب .. وبعثه مع غلام عنده .. فدخل عليه الغلام .. وناوله الكتاب وهو في مجلس سروره وغنائه .. فلما قرأ ما فيه انتفض .. وغص بريقه .. ونهض مبادراً من مجلس سروره .. وكسر آنيته .. وهجر مغنيته .. وتاب من الغناء .. وتعبد لرب الأرض والسماء .. فلما مات رآه صاحبه في المنام .. فقال : ما فعل الله بك ؟ قال : قدمنا على رب كريم .. أباحنا الجنة .. وعوضني ذو العرش جاريةً حوراء .. تسقيني طورا .. وتهنيني .. وتقول لي : اشرب بما قد كنت تأملني * * وقر عينا مع الولدان والعيين .. يا من تخلى عن الدنيا وأزعجه * * عن الخطايا وعيدٌ في الطواسين .. وكم من شاب تعلق قلبه بمغنية فاجرة .. يهتز فؤاده .. كلما سمع صوتها أو رأى صورتها .. وكم من فتاة عفيفة ..سمعت مطرباً فاجراً ..فاشتاقت إلى صوته وصورته.. فلا تعجب إذا رأيته أو رأيتها .. قد يعلقون الصور .. ويجمعون الأشرطة .. والقلب يهوى ويتمنى .. فيا من يرى سقمي يزيد وعلتي أعيت طبيبي لا تعجبن فهكذا يجني الغناء على القلوب بل قد قرن النبي عليه السلام الغناء بالخمر والزنا .. فقال فيما رواه البخاري : ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِرَّ والحرير والخمر والمعازف ) .. ومعنى يستحلون : أنهم يفعلون هذه المحرمات .. فعل المستحل لها بحيث يكثرون منها .. ولا يتحرجون من فعلها .. أو يبحثون عمن يفتيهم بحلها .. وصح عند الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( نُهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة ؛ لهو ولعب ومزامير شيطان .. وصوت عند مصيبة؛ لطم وجوه وشق جيوب ) .. فسمى الغناء صوتاً أحمق فاجراً .. لأنه لأهل الحمق والفجور .. * * * * * * * * * * وسئل ابن مسعود عن قوله تعالى : (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) .. قيل له : ما هو لهو الحديث .. فقال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء .. وصدق ابن مسعود رضي الله عنهما .. وإن لم يقسم .. وسئل محمد بن الحنفية رحمه الله .. عن قوله تعالى : ( والذين لا يشهدون الزور وإذا مرّوا باللغو مرّوا كرامًا ) .. قيل: ما الزور ؟ قال : هو الغناء .. لأنه يميل بك عن ذكر الله .. وقال تعالى لكفار قريش : ( أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون * وأنتم سامدون ) .. قال ابن عباس: سامدون : مغنون .. تقول العرب : اسمُد لنا أي غنِّ لنا .. ووصف الله تعالى أحوال عباد الأصنام .. عند البيت الحرام .. فقال عز وجل : { وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ) .. والمكاء والتصدية .. نوع من المعازف .. وهو التصفيق والتصفير ..
|
| |