الحمد لله الذى علم
القران خلق الانسان علمه البيان
و فضل
حبيبه على سائر الرسل بانزال القران و
كرم امته على سائر الامم بتلاوة القران وا
لصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله بعدد اسرار القران
*******************
سؤال و
معرفة الحلقه
هل السواك من سنن الوضوء و الصلاة او
من سنن الدين
الحلقه رقم 11
من أسماء الله الحسنى
اسم الله الاعظم
الجـــــبــار
=========
اعلم ان معنى
الجبار هو الذى يمضى حكمه على طريق الاجبار فى كل واحد ]و لا يدافعه حذر حاذر و هو الله و الجبار المطلق ،
هو الذى يجبر كل احد و النظر فى ذلك على انواع لا تحصى من
حيث التفصيل
لان اعظم الشواهد فى ذلك عالم الملك و هو المعبر عنه بعالم
الشهاده
اذ هو اقرب الاعتبار
للمعتبرين الا انه محل ذواتهم
فالحظ
التدبير الى الله اذ انزل من السماء ماء واحدا برحمته لقدر معلوم
تناوله السحاب و هو ركن
واحد
و ان اختلفت جهاته نزل الى سطح الارض
و قال الدكتور محمد بكر اسماعيل
===================
لكل
اسم من اسماء الله الحسنى وقع على القلوب المؤمنه ،
اذ يجد كل مؤمن حين يذكره بأى اسم من اسمائه الكماليه
حالة من حالات التجلى و الاكبار تغمر فؤاده
عندما يذكر
العبد ربه باسم الجبار يشعر بثلاث حالات متلازمه
الحاله الاولى
هو
العظيم الذى تحار فى كنه جلاله و جماله و كماله العقول ،
و لا تحيط بمعانى صفاته البصائر و لا ترتقى الى معرفة ذاته
الافهام
الحاله الثانيه
هو المصلح لامور الخلق و المظهر للدين الحق ،
و الميسر لكل عسير،
و الجابر لكل كسير
يقال
جبر الله مصيبته بمعنى لطف به فيها و عوضه خيرا به
و يقول فى
الدعاء................. يا جابر كل كسير
الحاله الثالثه
هو الذى
اجبرالخلق على ما اراد ، و حملهم عليه طوعا و كرها ،
فلا يقع فى ملكه الا مايريد ، و لا راد لقضائه ، و لا معقب
لحكمه
فهو سبحانه جل شأنه الجبار فى عليائه ، يجير و لا يجار عليه ،
و هوالغالب على امره نواصى العباد بيده ،
و الارض جميعا قبضته يوم القيامه و السماوات مطويات بيمينه
و
هو الجبار الذى اجبر الخلق جميعا على تقديسه و التسبيح بحمده ،
و حملهم على ذلك طوعا وكرها
فمن سبحه و قدسه طوعا فهو
مجبر على ذلك من حيث انه ما وفق لذلك الا بقدرته جل شأنه
فمنه التوفيق و
منه الاجر على ماوفق العباد اليه ، و الامر كله منه و اليه
و من سبحه و
قدسه كرها فهو مقهور بمشيئته و جبروته ،
لانه
الاله الذى لا معبود بحق سواه و لا ملجأ لاحد الا اليه
فمهما حاول
العبد ان ينسى فضل الله عليه و يجحد نعمه الظاهره و الباطنه
و ينصرف عن عبادته فانه لا محاله يعبده عبادة المقهور الذى
لا انفكاك له
عن قبضة خالقه و مالكه بدليل
انه يلجأ اليه وحده فى اوقات الشده
فلا يدعو
أحد سواه
و الجبار يجبر قلوب عباده منكسر الهوى و وساوس الشيطان ،
و يحفظها بنوره العظيم من الافات التى تعكر صفو الايمان ،
كالحقد و الحسد ،و الكبر و الغرور ، و الرياء و العجب و حب
الذات ،
و ما اليها من الافات
ومن كتاب الجامع لاسماء الله الحسنى
======================
الجبار
من اسماء الرب تعالى فقد فسره بانه الذى يجبر الكسير و يغنى الفقير
و الرب سبحانه وتعالى كذلك
فالجبار اسم من اسماء التعظيم
كالمتكبر و الملك و العظيم و القهار
قال ابن عباس
فى قوله
تعالى.............الجبار المتكبر
هو العظيم و جبروت الله عظمته و
الجبار اسم من اسماء الملوك ،
و الجبر
الملك..... و الجبابره الملوك
قال محمد بن كعب
انما سمى الجبار ،
لانه جبر الخلق على ما اراد ،
و الخلق ادق
شأنا من ان يعصوا ربهم طرفة عين الا بمشيئته
قال الزجاج
الجبار الذى جبر الخلق على ما اراد
و يذم
العبد باتصافه بالجبروت ، ذلك ان الله تعالى قهر الجبابره بجبروته ،
و علاهم بعظمته ، لا يجرى عليه حكم حاكم ، فيجب عليه انقياده
،
و لا يتوجه عليه امر امر ، فيلزم العبد
امتثاله ،
فهو سبحانه آمر غير مأمور قاهر غير
مقهور
[]و قال النبى صلى الله عليه و
سلم ........ عن الترمذى
يحشر الجبارون و المتكبرون يوم القيامه امثال الذر يطؤهم الناس
و قيل
ايضا
ياجبار عجبت لمن يعرفك كيف يستعين على امر باحد غيرك
و عجبت
لمن يعرفك كيف يرجو احدا غيرك
و عجبت لمن يعرفك كيف يلتفت الى احد غيرك
ومن
كتاب الاسنى...........لابى حامد الغزالى
===========================
هو
الذى تنفذ مشيئته على سبيل الاجبار فى كل احد و لا تنفذ فيه مشيئة احد
و
الذى لا يخرج احد عن قبضته و تقصر الايدى دون حمى حضرته
فالجبار المطلق
هو الله تعالى ، فانه يجبر كل احد و لا يجره احد ،
ولا
مثنويه فى حقه فى الطرفين
و الجبار من العباد من ارتفع عن الاتباع و نال
درجه الاستتباع و تفرد بعلو رتبته ،
بحيث
يجبر الخلق بهيئاته و صورته على الاقتداء به و متابعته فى سمته و سيرته ،
فيفيد
الخلق و لا يستفيد و يؤثر و لا يتاثر
و يستتبع و لا يتبع ، لا يشاهده
احد الا و يفنى عن ملاحظة نفسه
و يصير متشوقا
غير ملتفت الى ذاته و لا يطمع احد فى استدراجه و استتباعه
و انما حظى بهذا الوصف سيد البشر
سيدنا
محمد صلى الله عليه و سلم حيث قال
لو كان موسى حيا ما وسعه الا اتباعى و
انا سيد ولد ادم و لا فخر
الدعـــــــاء
دعاء ابن
المعتمر و هو سليمان التيمى و تسبيحاته......... رضى الله عنه
========================================
سبحان
الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم عدد ماخلق و عدد
ماهو خالق ، وزنةماخلق ،
وزنة ماهو خالق ،
وملء ماخلق و ملء ماهو خالق ، وملء سمواته ، وملء ارضه ،
و مثل ذلك و اضعاف ذلك ، وعدد خلقه وزنة عرشه و منتهى رحمته و
مداد كلماته
و مبلغ رضاه حتى ترضى ، و اذا
رضى و عدد ماذكره به خلقه فى جميع ما مضى
و
عدد ماهم ذاكروه فيما بقى فى كل سنه و شهر و جمعه و يوم وليله
و ساعه من الساعات ، و شم و نفس من الانفاس ، وابد من الاباد
من ابد الى ابد ابدا
الدنيا وابد الاخره واكثر من ذلك لا ينقطع اوله
ولا ينفذ اخره
صيغه من صيغ
الصلاة على رسول الله
اللهم
صلِّ على سيدنا و مولانا محمد عدد مخلوقاتك
اللهم صلِّ على سيدنا و
مولانا محمد لفضل صلولتك
اللهم صلِّ على نبى الرحمة
اللهم صلِّ على
شفيع الامه
اللهم صلِّ على كاشف الغمه
اللهم صلِّ على مجلى الظلمه
اللهم
صلِّ على مولى النعمه
اللهم صلِّ على مؤتى الرحمه
اللهم صلِّ على
صاحب الحوض المورود
اللهم صلِّ على صاحب المقام المحمود
[]إجابة ســــؤال
المعرفــه]
اختلف العلماء فى السواك
فقال بعضهم انه من سنة الدين
و
قال بعضهم هو من سنة الوضوء و الصلاه
و لكن من قال انه من سنة الدين
اقوى
و قد روى الامام احمد و الترمذى من حديث
ابى بن كعب رضى الله عنه أنه قال
قال رسول الله صلى الله
عليه و سلم
اربع من سنن المرسلين .............. الختان و السواك و
التعطر و النكاح
و قد روى البزار عن أبى هريره رضى الله عنه أنه قال
قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم
الطهارات اربع ....... قص الشارب و حلق
العانه و تقليم الاظافر و السواك
و اخرج الطبرانى عن معاذ بن جبل رضى
الله عنه قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
نعم السواك
بالزيتون من شجره مباركه يطيب الفم و يذهب بالحفر
هو سواكى و سواك الانبياء قبلى
و اخرج ابو نعيم عن جابر
رضى الله عنه أنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
اذا قام
احدكم من الليل فليستك فانه اذا قام يصلى اتاه ملك فيضعفاه على فيه
فلا يخرج شئ من فيه الا وقع فى الملك
و قال الاوزاعى
هو
شرط الوضوء و يتاكد طلبه عند ارادة الصلاه و عند الوضوء و قراءة القران
و عند الاستيقاظ من النوم
و قال الامام الشافعى
هو سنه
عند القيام الى الصلاه و عند الوضوء و عند كل حال يتغير فيها الفم
و
روى القشيرى بالاسناد عن ابى الدرداء رضى الله عنه أنه قال
قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم
عليكم بالسواك فان فى السواك اربعا و عشرين
خصله افضلها
انه يرضى الرب و يضاعف صلاته
سبعا و سبعين ضعفا
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ...... قال
لولا
ان اشق على امتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاه
اى المفروضه و النوافل كلها
و قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم
امرت بالسواك حتى خشيت ان يكتب على
اسناده حسن كذا فى المواهب
أسأل الله الغفور الرحيم ان يغفر لى تقصيرى
فانا مخلوق و هذه قدرتى التى خلقنى عليها