الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2011-09-23, 16:21
المشاركة رقم:

جوبا

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 266
نقاط : 506
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


بسم الله الرحمن الرحيم



قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟




السؤال :

قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )
هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد
يكون اختياريا وليس جبريا .
فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟
لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا
وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار
جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء
في الدنيا والآخرة

الجواب :

أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام
فحسب ، إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي
محمد صلى الله عليه وسلم .

ومن الأدلة على ذلك :
قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد
من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان
من أصحاب النار . رواه مسلم .
ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .
قال
تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا
بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .

ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه
على دِين الإسلام ،،
لأمور ، منها :

الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية :
(قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .
وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .
وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)
فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية :
(إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ
يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين :
المؤمنين والكفّار .
فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك
وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .
كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر
لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .
وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .
وهو – قطعاً – لا يُريد منه اختيار الخطأ .
ولله المثل الأعلى .

الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .
قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .
وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .

الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر –
لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .
قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام
في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد
على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه
ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد
وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ .

وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول
في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه
أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته
دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه
لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ .

والله تعالى أعلم .






الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: جوبا


توقيع : جوبا




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2011-09-23, 16:38
المشاركة رقم:

أمير الحب

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 587
نقاط : 687
العمر : 32
السمعة : 0
http://glahaa-111.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


مشكور على موصوع جميل :gckk(444):




الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: أمير الحب


توقيع : أمير الحب




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2011-09-23, 16:40
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 937
نقاط : 1079
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


موضوع في قمة الرؤعة


يعطيكـ الف عافية


وكثر الله من امثالكـ





الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: mEsSi


توقيع : mEsSi




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2011-09-26, 09:11
المشاركة رقم:

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 1262
نقاط : 1300
العمر : 29
السمعة : 0
http://www.barmaja.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


شكراا على الموضوع




الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: FaCeBoOk


توقيع : FaCeBoOk




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2012-03-19, 18:47
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


يسلمو عآلطرح
ربي يعطيك الف عافية





الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ۈهَم ♫


توقيع : ۈهَم ♫




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2012-03-19, 23:36
المشاركة رقم:

Prince.Mody

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 6361
نقاط : 12267
العمر : 29
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ .. .
يًسُسَلّمًوُ ُ عّ أٌلٌطًرُحُ . .
؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ ُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ
أَلًلَهِ ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!!
نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!!
تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋
ShekO.MadriD





الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Prince.Mody


توقيع : Prince.Mody




 

  
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Empty2012-03-19, 23:38
المشاركة رقم:
مؤسس ابداع نت
مؤسس ابداع نت

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 2494
نقاط : 2685
السمعة : -2
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ


الله يعيطك العافية يارب
+
قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 225322




الموضوع الأصلي : قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: أمير حزن


توقيع : أمير حزن




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 	 Cron