الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2011-10-27, 00:12
المشاركة رقم:

JeMy_NuEtRoN

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 849
نقاط : 1252
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
س - في الحديث أن الرسول ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار ، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً ؟
ج- لقد ثبت عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه الإمام البخاري في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقاً ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنك لست ممن يفعله خيلاء } فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلمما في القلوب ، والنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملاً بقول الله سبحانه وتعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب } وقوله عز وجل { تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين } وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
* * * *




الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: JeMy_NuEtRoN


توقيع : JeMy_NuEtRoN




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2011-10-27, 16:30
المشاركة رقم:
زائر

Anonymous

إحصائية العضو

مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


يسلمو




الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ????


توقيع : ????




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2011-11-10, 12:53
المشاركة رقم:

JeMy_NuEtRoN

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 849
نقاط : 1252
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


منور الموضوع !!




الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: JeMy_NuEtRoN


توقيع : JeMy_NuEtRoN




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2011-11-15, 19:03
المشاركة رقم:

α∂νєηтυяє gιяℓ«●●

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 555
نقاط : 759
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


مشكوووووووووووووووووور




الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: α∂νєηтυяє gιяℓ«●●


توقيع : α∂νєηтυяє gιяℓ«●●




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2012-03-19, 18:52
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


يسلمو عآلطرح
ربي يعطيك الف عافية





الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ۈهَم ♫


توقيع : ۈهَم ♫




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2012-03-19, 23:26
المشاركة رقم:

Prince.Mody

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 6361
نقاط : 12267
العمر : 29
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


أٌّلِسَلِّّأًمً عُلّيَڳَمٌ .. .
يًسُسَلّمًوُ ُ عّ أٌلٌطًرُحُ . .
؛ لّأُ تَحَ ~ـرّمٌنّأُ ُ مُنٌ تَمُيّزًڳُ
أَلًلَهِ ~~ يَعّطِيًڳُ أَلًفِ أَلُفَ عٌأٌفَيِـة ,؛!!
نِنُّّتُظَرَ جٌدِيًدٌ~ڳِ.!!
تُـحَيِّّأًتًيِ~~ ┋
ShekO.MadriD





الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Prince.Mody


توقيع : Prince.Mody




 

  
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Empty2012-03-19, 23:30
المشاركة رقم:
مؤسس ابداع نت
مؤسس ابداع نت

avatar

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 2494
نقاط : 2685
السمعة : -2
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء


الله يعيطك العافية يارب
+
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  225322




الموضوع الأصلي : حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: أمير حزن


توقيع : أمير حزن




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء  Cron