أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
هل في " الكم " إسبال .. س - إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر والخيلاء فهل يحرم عليه ذلك ، وهل يكون في ( الكم ) إسبال ؟ ج- لا يجوز إسبال الملابس مطلقاً لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } . رواه البخاري في صحيحه ولقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، في حديث جابر بن سليم { إياك والإسبال فإنه من المخيلة } . ولما روى مسلم عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحف الكاذب } ولا فرق بين كونه يريد الخيلاء بذلك أم لم يرد ذلك لعموم الأحاديث ، ولأنه في الغالب إنما أسبل تكبراً وخيلاء ، فإن لم يقصد ذلك ففعله وسيلة للكبر والخيلاء ، ولما في ذلك من التشبه بالنساء وتعريض الثياب للوسخ والنجاسة ، ولما في ذلك أيضاً من الإسراف . ومن قصد الخيلاء كان إثمه أكبر لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } . أما قول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، لأبي بكر الصديق رضي الله عنه لما قال له إن أزاري يرتخي إلا أن أتعاهده .. { إنك لست ممن يفعله خيلاء } .. فهو دليل على أن من يعرض له مثل ما يعرض للصديق فلا حرج عليه إذا تعاهده ولم يتعمد تركه . وأما الكم فالسنة إلا يتجاوز الرسغ وهو مفصل الذراع من الكف .. والله ولي التوفيق . الشيخ ابن باز * * * *