الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات ابداع نت.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

منتديات ابداع نت :: الآقسام الترفيقية :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي

  
شاطر
 

  
إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Empty2012-03-24, 16:12
المشاركة رقم:

ۈهَم ♫

إحصائية العضو

الجنس : انثى
المساهمات : 6305
نقاط : 7151
العمر : 28
السمعة : 1
مُساهمةموضوع: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر


إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر


إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر F124

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloالحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ باللهإنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloمن شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل لهإنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloو من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloعبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهمإنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloبإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ... إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر F124


إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر



الكاتب: محمد حاج عيسى الجزائري



قد يظن البعض أن هذا متن حديث مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم
وليس الأمر كذلك، ولكن هي كلمة قال معناها الإمام الشافعي فتناقلها بعض
الفقهاء بعده على أنها حديث مرفوع، ولكن هي من حيث المعنى صحيحة، وقد دل
عليها أدلة شرعية كثيرة وأولها أن محمدا صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم
الموحى إليه من ربه قال يوما للمختصمين عنده:« إنكم تختصمون إلي ولعل
بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو مما أسمع منه فمن قطعت
له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له به قطعة من النار» متفق عليه،
وقال صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد لما قتل في المعركة رجلا قال لا
إله إلا الله وزعم أنه قالها خوفا من السلاح:« أفلا شققت عن قلبه» رواه
مسلم وفي رواية له:«وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاء يوم القيامة».





وخلاف الظاهر هو الظن، ومحاولة الكشف عن الباطن ضرب من التجسس وقد
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً
مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا)
(الحجرات:12)، وهذه القاعدة عظيمة لو وعاها المسلمون وعملوا بها في جميع
الميادين في الحكم بين الناس، وفي الحكم عليهم وفي تقويم أعمالهم، ولكن من
المسلمين -وهم في غفلة شبه عامة- يحسبون أنهم أذكياء ومن ذوي البصائر
النافذة التي تخترق القلوب فتستخرج ما فيها، وتقرأ الغيب في ملامح الوجوه،
ولا يعترضن هنا معترض بأن الفراسة والتوسم حق لأننا نقول للفراسة أهلها من
الذين نوَّر الله قلوبهم بالعلم والإيمان، وهي مع ذلك لا يجوز الحكم بها؛
لأن صاحب الفراسة مهما علا شأنه فلن يبلغ رتبة النبي صلى الله عليه وسلم
الذي كان يقضي ويحكم بالظاهر، قال الشاطبي في الموافقات (2/271):« فإن أصل
الحكم بالظاهر مقطوع به في الأحكام خصوصا، وبالنسبة إلى الاعتقاد في الغير
عموما أيضا، فإن سيد البشر صلى الله عليه وسلم مع إعلامه بالوحي يجرى
الأمور على ظواهرها في المنافقين وغيرهم وإن علم بواطن أحوالهم ولم يكن
ذلك بمخرجة عن جريان الظواهر على ما جرت عليه».

وهذا دليل آخر على هذا الأصل أعني معاملة النبي صلى الله عليه وسلم
للمنافقين النفاق الأكبر الذين كان يعلمهم ومع ذلك قبل منهم علانيتهم
وعاملهم معاملة المسلمين في الأنكحة والجنائز وغير ذلك، فعلى هؤلاء
المتسارعين في حلبة التكفير والتفسيق والتبديع لعباد الله بالباطل والظنون
أن ينضبطوا بضوابط الشرع الحنيف الذي من حكم بغير أحكامه الظاهرة كان أحق
الناس بأن يكون محكوما عليه لا حاكما، وفي الختام نزف هذه الرسالة من شيخ
الإسلام ابن تيمية إلى بعض هؤلاء الموصوفين لعلهم يرجعون:« وإن أردت
بالتستر أنهم يجتنون به ويتقون به غيرهم ويتظاهرون به حتى إذا خوطب أحدهم
قال أنا على مذهب السلف وهذا الذي أراده والله أعلم، فيقال له لا عيب على
من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه
بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا
فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موافقا له في
الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته
إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم « مجموع
الفتاوى (4/149).





الموضوع الأصلي : إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ۈهَم ♫


توقيع : ۈهَم ♫




 

  
إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Empty2012-03-24, 16:23
المشاركة رقم:

MĜїúÕ

إحصائية العضو

الجنس : ذكر
المساهمات : 6272
نقاط : 2147483647
السمعة : -8
http://www.ebda3net.com الابداع نت
مُساهمةموضوع: رد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر


إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر


بارك الله فيك
الله يعطيك العافية
جزاك الله كل خير




الموضوع الأصلي : إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: MĜїúÕ


توقيع : MĜїúÕ




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Cron