((((((_____ الانسان مسير في بعض الحالات الحلقه(3)
محمد متولي الشعراوى 00
وهنا يمكن ان نطرح قضية عمل العقل 000 أي اذا رأيت بعقلك رأيا او عملا" تستطيع ان تعمله او تتركه 0 فما هو عمل عقلك ؟ اذا طرحنا القضيه بهذه الصيغه فقد طرحنا معها في ذات الوقت قضية البديل : تفعل أو لاتفعل ؟ مادام هناك بديل فعمل عقلك هو ان يرجح ويختا ر والامور التي لابديل لها لاعمل للعقل فيها ابدا 0 اذ ان الانسان رغم كونه اعلا الاجناس ففيه من صفات الحيوان , وفيه من صفات الجماد , وفيه من صفات النبات 0 أي فيه نباتيه وحيوانيه وجماديه 0 فالقدر الذي فيه الانسان من الجماديه والقدر الذي فيه من من النباتيه والقدر الذي فيه من الحيوانيه فهو مسير فيه كالجماد وكالنبات وكالحيوان 0
واذا تصورنا ان انسانا يستطيع ان يرفع نفسه عن الارض الى اعلا فانه سوف يسقط على الارض بعد ذلك كقطعة الحجر 0 لان قانون الجماد يتحكم فيه , وقانون الجاذبيه يحكمه ويشده الى اسفل 0 وايضا فهو ينمو, ولادخل له في ذلك النمو , وليس له عمل فيه , كذلك فهو يحس ويتحرك وليس له عمل لا في الاحساس ولا في الحركـــــــه
وكذلك ادارة دواليب جسمه وأجهزته لادخل له فيها ابدا" ولايتحكم في كيفية دوران الدوره الدمويه , ولا في صنعة الرئه ولا في عمل الجهاز البولي ولا الجهاز التناسلي ولا الجهاز الهضمي واي جهاز 0 لايستطيع الانسان التحكم في شيء من هذا 0 او بمعنى اخر : هو لااراده فيها ولايصنعها 0 اذن اذن فما فيه من الحيوانيه ايضا هو مسخر فيه كالحيوان تماما , ولااختيار له في شيء منه
وارجو ان ادعوا كل فرد ان يرى نفسه في هذه القضيه , وسوف احاول ان ارى نفسي معه فيها *
ان من رحمة الله تعالى انه جعلني مسيرا في ذلك كله لاني لو كنت مخيرا فيها فان ادارة اجهزة جسمي كانت ستؤجل الى ان يصير لي عقل فأعرف كيف اشغل اجهزة جسمي 0 ولكن من رحمة الله بي ان جعلني مسيرا لاعمل لي في هذه المسأله البته , لانها تؤدى عملها وانا نائم , فأذا كان لي فيها اختيار فمن يدريها وانا نائم ؟ ا ذن فما فب الانسان من اجماديه ونباتيه وحيوانيه مسير كهذه الاجناس تماما ولا اختيار له في شيء منها **********************